story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“هاكا” تنذر إذاعة أساءت للأساتذة

ص ص

وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “هاكا” إنذارا إلى إذاعة خاصة، على خلفية بثها تصريحات اعتبرتها الهيئة مسيئة بحق الأساتذة.

الهيئة قالت في بلاغ لها أصدرته أمس الثلاثاء إنها توصلت بشكايات خلال الفترة الممتدة من 11 أكتوبر إلى 15 نونبر، بخصوص حلقة من برنامج إذاعي، تضمنت عبارات على لسان ضيف البرنامج، اعتبرها “الأساتذة المتعاقدون” مسيئة لهم.

وأشارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أن هذه “العبارات الواردة على لسان ضيف البرنامج، وإن جاءت في سياق رأي وموقف شخصي، من شأنها أن تشكّل بطبيعتها تعبيرات ذات حمولة قدحية ومسيئة، حتى وإن كانت غير متصلة بشخص بعينه”.

واعتبر المصدر ذاته أن “من شأن التصريحات المذكورة المسُّ بكرامة فئة معينة، وإثارة الحساسية، ما يجعل المضمون يتجاوز الإطار العام لممارسة حرية التعبير والنقد ليتعداه إلى التعميم المسيء والمس بالكرامة”.

وأكدت “هاكا” أن الإذاعة الخاصة التي بثت البرنامج الذي تخللته هذه التعبيرات المسيئة إلى الأساتذة “لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج، وصون كرامة الإنسانية، وواجب التحكم في البث”.

وبناء على ذلك وجهت الهيئة الساهرة على تنظيم البث الإذاعي والتلفزي إنذارا للإذاعة الخاصة المعنية، بالإضافة إلى أمر ببث بيانها في منتصف برنامجين من برامجها.