story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

نقابات تقدم مقترحاتها لتعديل المدونة

ص ص

طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، بضرورة ملاءمة التشريعات المحلية مع المواثيق الدولية، في سياق تعديل مدونة الأسرة

وقدمت الكونفدرالية والفدرالية مقترحاتهما للهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، أمس الخميس في جلستين منفصلتين للاستماع لتصوراتهما حول هذا الورش.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قالت ممثلة الكونفدرالية للشغل رجاء الكساب بـ”أن المقترحات والتصورات التي تم التقدم بها بخصوص تعديل مدونة الأسرة تتماشى مع التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي خصوصا التركيز على الأسرة بكل مكوناتها نظرا أنها لبنة أساسية داخل المجتمع”.

وأكدت كساب على ضرورة ملاءمة هذه التعديلات مع المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، مشددة على ضرورة ملاءمة التشريعات المحلية مع المواثيق الأممية كـ”الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية إضافة إلى منظمة العمل الدولية ذات الصلة بحقوق المرأة العاملة”.

من جانبه، قال الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل يوسف أيدي إن “هذه المشاورات تعتبر مناسبة لتقديم مجموعة من المقترحات التعديلية المتعلقة بمدونة الأسرة”.

وأضاف أيدي أن تعديل المدونة يأتي “ارتباطا بدستور المملكة” موضحا أن “التعديل من شأنه تكريس التوجه نحو الإصلاح الإجتماعي مما يمكن من ضمان تعزيز وتقوية الأسرة المغربية، خصوصا وضعية المرأة” 

وتأتي هذه الاجتماعات في ظل الاستشارات وجلسات الاستماع الموجهة من طرف الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تماشيا مع ما جاءت به مضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مقتضيات مدونة الأسرة.