story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أفلام |

مهرجان مراكش للفيلم يرفع ستاره

ص ص

رفع الستار مساء أمس الجمعة، عن الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بحضور شخصيات بارزة من عالم الفن السابع والثقافة والفن والإعلام من المغرب والخارج.

وباشرت هذه الدورة فعالياتها بتقليد عبور السجادة الحمراء التي سار عليها عدد من ضيوف المهرجان والفنانين والفنانات المغاربة والأجانب، تحت أضواء الكاميرات وعدسات مصورين يمثلون عدة منابر إعلامية وطنية ودولية.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الممثلة والمنتجة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار، جيسيكا شاستين، في كلمة خلال حفل افتتاح الدورة إن “الفن ظل يستعمل على مر التاريخ باعتباره رافعة مميزة للتواصل والتحسيس بالقضايا الاجتماعية من أجل تحقيق التغيير الإيجابي”.

ونوهت أيضا بالحضور النسائي القوي على مستوى لجنة تحكيم هذه الدورة العشرين للمهرجان، معتبرة أن “هذه اللجنة التي تضم ست نساء وثلاثة رجال، هي لجنة تاريخية فعلا”.

 وتضم عضوية هذه اللجنة كلا من الممثلة الإيرانية زر أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرجة الأمريكية دي ريس، والمخرج السويدي المصري طارق صالح، والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد والكاتبة المغربية الفرنسية ليلى سليماني.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثل الدنماركي صاحب المسار الفني العالمي، مادس ميكلسن، والذي يعد أحد الممثلين المعاصرين القلائل الذين تفوقوا في تجسيد أدوار في أكثر أفلام “هوليوود” وسينما المؤلف الأوربية نجاحا.

وتستمر أيام المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بين أيام 24 نونبر إلى غاية 2 دجنبر المقبل.