story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

من أجل الخصوصية.. الدولة تتجه لتشييد مطار خاص برجال الأعمال

ص ص

تتجه الدولة نحو تشييد مطار خاص برجال الأعمال وذلك بمنطقة تيط مليل نواحي الدار البيضاء بتكلفة مالية تتجاوز 800 مليون درهم، وسيكون مخصصا لهذه الفئة دون غيرها من المسافرين.

وأشار التقرير حول المؤسسات العمومية والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، أن حجم الاستثمار في هذا المطار يصل إلى 809 ملايين درهم، يشرف عليه المكتب الوطني للمطارات بشراكة مع القطاع الخاص، وبدأ الشروع سنة 2016 في دراسة التقييم القبلي لتنفيذه ووصل الآن إلى المرحلة الثالثة والأخيرة منه.

وبالنظر إلى تنامي حجم الطيران الخاص لرجال الأعمال، عمد المغرب إلى تشييد محطات خاصة بهذه الفئة بكل من مطارات الدار البيضاء ومراكش والداخلة داخل المجال العمراني للمطار، قبل أن يقرر اليوم التوجه لتشييد مطار مخصص بالكامل لها.

وقد لا تضمن المحطات الموجودة داخل المطارات الكثير من الخصوصية لمستعملي هذه الخدمة، خصوصا إذا تعلق الأمر بشخصيات تشترط ذلك، سواء تعلق الأمر برجال الأعمال أو ببعض مسؤولي الدول الذين يفضلون القيام بزيارات سرية وغير معلنة.

وللإشارة فوفق أرقام رسمية تعود لسنة 2018 فقد ارتفع عدد رحلات الطيران الخاص بمطارات المملكة إلى 9823 رحلة سنة 2018، مقارنة بـ9225 رحلة عام 2016؛ فيما ناهز عدد المسافرين في الرحلات الخاصة حوالي 43.732 سنة 2018.
ويبلغ عدد الشركات العاملة في قطاع طيران الأعمال بالمغرب ثلاث شركات حالياً، وتقدم خدمات نقل الأشخاص والإسعاف الجوي، إضافة إلى خدمة الصيانة لرجال الأعمال المتوفرين على طائرات خاصة بهم.

ويجمع الفاعلون في مجال طيران الأعمال على أن هذا القطاع مازال في بداياته بالمغرب مقارنة بالمستوى الذي وصل إليه في أوروبا وأمريكا، كما يؤكدون على أنه قطاع صعب في ظل غياب مستثمرين، لكن في مقابل ذلك تنتظر القطاع آفاق واعدة بالنظر إلى الرهانات التي رفعها المغرب، وعلى رأسها الرفع من عدد السياح الذين يستقطبهم المغرب، وكذلك عزم المغرب على تنظيم كأس إفريقيا ثم كأس العالم في أفق سنة 2030.