story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مليون و625 ألف عاطل بالمغرب

ص ص

ارتفع معدل البطالة في المغرب خلال الربع الثالث من هذا العام إلى 13.5في المائة مقابل 11.4 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في تقرير حديث لها إن “الاقتصاد المحلي فقد 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث من العام الفارط والربع ذاته من السنة الحالية”.

ووفقا لذات التقرير، فعدد فرص العمل المفقودة في القرى أكبر من المدن، حيث عرفت المدن فقدان 29 ألف فرصة عمل مقابل 269 ألفا في القرى، ليبلغ عدد العاطلين عن العمل بالمغرب مليونًا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وظل معدل البطالة مرتفعا في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 عاما، مسجلا نسبة 38.2 في المائة ولدى النساء بنسبة 19.8 في المائة، فيما بلغت هذه النسبة في صفوف الحاصلين على شواهد 19.8 في المائة.

وعرف النمو الاقتصادي حسب نفس المصدر تباطأ خلال الربع الثاني من العام الجاري وصل إلى 2.3 في المائة، مقارنة بنمو بلغ 3.5 في المائة في الربع الأول من نفس هذا العام.

وأرجع التقرير سبب ذلك إلى الضعف الذي يعرفه نمو القطاع الزراعي المتضرر من موجة الجفاف، بالإضافة إلى انخفاض نشاط القطاع الصناعي وتراجع كبير في استهلاك الأسر.

وكان بنك المغرب في شتنبر الماضي قد خفض توقعاته للنمو في عام 2023 إلى نحو 2.5 في المائة، منبها إلى أن هذه التوقعات لم تأخذ بعين الاعتبار الزلزال الذي ضرب مناطق من البلاد في الثامن من شتنبر.