story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مكتب مجلس النواب يرفض مساءلة الحكومة عن الجفاف

ص ص

رفض مكتب مجلس النواب إحالة طلب على الحكومة، لمساءلتها حول انعكاسات قلة التساقطات المطرية على الفلاحين المغاربة.

وكشف مصدر مطلع لصوت المغرب أن الفريق الاشتراكي قدم طلبا إلى مكتب مجلس النواب للتحدث في موضوع عام وطارئ حول: “سيادة التخوف وعدم اليقين لدى الفلاحين بسبب قلة التساقطات المطرية وعدم انتظامها واحتمال تأثيرها السلبي على الموسم الفلاحي الحالي”.

ولم يقدم مكتب مجلس النواب أي تبرير لهذا الرفض، غير أنه أحال على المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

مقابل ذلك، اعتبر مصدر برلماني، أن مكتب مجلس النواب، الذي تسيطر عليه فرق الأغلبية لا يعتمد معايير واضحة فيما يتعلق بإحالة طلبات الحديث في موضوع عام وطارئ على الحكومة من عدمه.

ويمنح النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 152 الحق في تناول الكلام في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه، وإخبار الرأي العام الوطني به.

ويقوم رئيس الفريق أو المجموعة النيابية بإشعار رئيس المجلس كتابة بالطلبات الواردة من قبل النائبات والنواب المنتمين أو المنتسبين إلى الفريق أو المجموعة النيابية المتعلقة بطلب التحدث في موضوع عام وطارئ قبل افتتاح الجلسة بـ24 ساعة على الأقل.

ويشعر رئيس المجلس الحكومة بموضوع الطلبات المذكورة وتبرمج المواضيع باتفاق معها، وللحكومة الحق في الإدلاء بمعطيات وبيانات وتوضيحات في القضايا المثارة من قبل النائبات، أما إذا تعذرت برمجة طلبات التحدث في موضوع عام وطارئ في الأسبوع الأول من الطلب تبرمج هذه الأخيرة في الأسبوع الموالي.

إلى ذلك، علم صوت المغرب أن مكتب مجلس النواب، قرر إحالة طلب للحديث في موضوع عام وطارئ يتعلق بالاحتقان الذي تعرفه الساحة التعليمية، تقدمت به النائبة البرلمانية ريم شباط، حيث يرتقب أن تتناول الكلمة بشأنه بعد انتهاء جلسة الأسئلة الشفهية الاثنين المقبل، قبل منح الكلمة للحكومة لتقديم توضيحاتها.