story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

مجلس مدينة الرباط يسقط ميزانيته في غياب العمدة

ص ص

في سابقة من نوعها، أسقط مجلس مدينة الرباط ميزانيته، حيث صوتت الأغلبية والمعارضة لأول مرة في تاريخ هذا المجلس ضد ميزانية المدينة.

وصوت 62 مستشارا ضد ميزانية العاصمىة في دورة المجلس المنعقدة اليوم الجمعة، مقابل تصويت 5 مستشارين لصالحها، فيما فضل مستشار واحد الامتناع عن التصويت.

وسيكون المجلس بعد إسقاط الميزانية مدعوا لعقد دورة استثنائية، وذلك حسب المادة 187 من القانون المؤطر لعمل المجالس الجماعية، وذلك في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ الاجتماع الذي ثم خلاله رفض الميزانية.

التعثر في إخراج الميزانية، يأتي في وقت دخل فيه مجلس جماعة الرباط، فصلا جديدا من فصول التوتر بين عمدته التجمعية أسماء أغلالو، وأغلبيتها داخل المجلس، والتي تضم ثلاثة أحزاب، في ظل تعطل مصالح الجماعة بسبب الخلافات الداخلية للمسيرين.

الوصول إلى نقطة اللاعودة بين العمدة وأغلبيتها، يأتي بعدما أجمعت فرق الأغلبية، على تحميل العمدة أغلالو مسؤولية وضع الإنسداد الذي وصل إليه المجلس، وتصميمهم عن إزاحتها من منصبها، بإعلانهم؛ التشبث بالاستمرار في معركتهم ضدها “اقتناعا منهم بعدم جدوى استمرار الرئيسة في مهامها”.

وقبل الوصول إلى نقطة النهاية، أصدر رؤساء فرق الأغلبية بيانا مشتركا بعد اجتماع طارئ؛ حول موضوع الوضع الحالي لتدبير المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أمس الخميس 5 أكتوبر 2023، معتبرين أن السبب الرئيسي للأزمة التي ضربت مجلس العاصمة، هو ما وصفوه “بالغطرسة و القرارت الإرتجالية و المزاجية للعمدة، بعيدا عن الحكمة و التبصر” .