story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

لفتيت: 8 مجازر فقط تتوفر على اعتماد صحي

ص ص

اعترف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بأن 8 مجازر على المستوى الوطني هي من تتوفر على اعتماد صحي، ضمن أكثر من 180 مجزرة بالوسط الحضري و753 مجزرة بالعالم القروي تنتج مجتمعة أزيد من 300 ألف طن سنويا من اللحوم.

وأكد وزير الداخلية أمام مجلس المستشاري أمس التلاثاء في جوابه عن سؤال حول تأهيل المجازر، أن معظم هذه المجازر تعرف العديد من الاختلالات، أهمها تقادم البنيات التحتية، وغياب شروط النظافة اللازمة وغياب الصيانة لتجهيزاتها، وتقادم طرق تدبيرها.

وبرر الفتيت ضعف الخدمات التي تقدمها المجازر للمواطنين، بقدرة الجماعات على تدبير هذا المرفق التابع لها، حيث أن أغلب هذه الجماعات لا تتوفر على الإمكانات اللازمة للقيام بصيانة هذا المرفق الحيوي.

وأوضح لفتيت أن وزارة الفلاحة تعمل على المواكبة التقنية والمالية اللازمة للعديد من الجماعات، من أجل النهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها هذه المجازر، وأن الوزارة يضيف نفس المتحدث، خصصت 27 مليون درهم خلال سنة 2023 من اجل تأهيل بعض المجازر، واقتناء آليات نقل اللحوم.

وأعلن وزير الداخلية خلال نفس الجلسة عن سعي الحكومة للتأهيل الشامل لجميع المجازر الحالية، بما فيها المتواجدة في الأسواق الأسبوعية، وفق جدولة زمنية محددة، مع الأخد بعين الإعتبار الخصوصيات الجهوية والمحلية.

وفي سياق متصل، اعتبر الفريق الاشتراكي ” معارضة”، أن برامج تحديث المجازر  المجازر قد فشل في تحقيق أهدافه، مسجلا هشاشة  وضع البنيات التي يعود بعضها إلى سنوات القرن الماضي، وضعف التجهيزات وغياب أشغال الصيانة والنظافة داخل المجازر.

ودعا الفريق وزارة الداخلية إلى تقديم الدعم اللازم للجماعات، من أجل تاهيل المجازر، تفاديا لإنتشار الدبيحة السرية وتسويق اللحوم المجهولة المصدر.

للإشارة فإن العديد من التقارير واللجان الإستطلاعية، نبهت قبل سنوات إلى الإختلالات التي تعرفها مجازر المملكة، مما يؤثر سلبا على جودة اللحوم الذي يستهلكها المواطن