story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

“لا تشربوا ماءه واحترموا ملكه”.. المغرب بعيون امرأة بريطانية

ص ص

نشرت مواطنة بريطانية تسكن بالمغرب منذ خمس سنوات مقالا على منصة تعنى بالسياحة، سجلت عبره 18 ملاحظة عن المغرب ينبغي للزوار الأجانب معرفتها قبل القدوم إليه وفقا لها، من قبيل احترام الثوابت الوطنية التي تتمثل في شعار المملكة وعدم شرب مياه الصنابير لأنها “غير صالحة لذلك”.

لا تقلق إذا أضعت الطريق

وقالت المواطنة البريطانية في ملاحظاتها عن المغرب “إن متعة استكشاف البلد تكمن في الضياع بين أزقة الأسواق ومتاهات الدروب والمناطق التي لا تتوفر على شبكة استقبال للهواتف المحمولة”. وتسترسل “إذا حصل معك شيء من هذا فلا تقلق ولكن كن على دراية بما يحيط بك واطلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها”.

الكلاب والقطط جزء من المكان

وأشارت إلى أنه “من الأفضل ألا تطعم القطط والكلاب في الشارع من طعامك لأنها قد لا تغادر”، تواصل المواطنة البريطانية نصائحها الموجهة إلى الأجانب وتضيف “حاول أن تبحث عما إذا كانت هناك مراكز للرعاية وإذا كان باستطاعتك المساهمة في تقديم الدعم سواء بشكل مادي أو بالتطوع بوقتك”.

تناول طعامك باليد اليمنى

وذكرت أن “تناول المأكولات المغربية مثل الطاجين والسمك المشوي يتم مع الخبز وباستخدام اليد اليمنى. وتعتبر اليد اليسرى نجسة عند المغاربة.”

تعلم فن المساومة

واعتبرت المواطنة البريطانية في معرض ملاحظاتها أن التسوق في المغرب بمثابة لعبة تعد المساومة جزءا منها حيث قالت “لا تشعر بالإحباط ففهي النهاية ينبغي أن يخرج الطرفان أي البائع والمشتري بسعر عادل لكليهما.” وتضيف “قد لا يحدد لك البائع سعرا محددا في هذه الحالة حاول أن تعرف تفاصيل أكثر عن المنتوج حتى تتمكن من تحديد قيمته”.

قواعد اللباس حسب الأماكن

“حين زيارة مسجد الحسن الثاني والمواقع الدينية الأخرى، يجب على الزائرين – رجالاً ونساءً – تغطية الأكتاف والركب. ويفضل ارتداء ملابس محتشمة في المدن والبلدات تراعي العادات المحلية لتجنب لفت الاهتمام. أما بالنسبة للحانات والنوادي الليلية والشواطئ، يُمكنك ارتداء كل شيء تريد.” تتم المواطنة البريطانية.

افهم قواعد الطريق

وجاء في ملاحظاتها كذلك ” أنه في المغرب، عليك القيادة على الجانب الأيمن من الطريق، والتزم بوضع أحزمة الأمان فهي إلزامية، على الرغم من أن بعض سيارات الأجرة لا تتوفر عليها وتستخدم بشكل كبير أبواق السيارات كوسيلة للتواصل وليس بشكل عدواني”.

وتضيف “احترس من الأشخاص والدراجات الهوائية والنارية والحيوانات القادمة من جميع الجهات. وتجنب القيادة ليلاً لأن بعض المركبات لا تستخدم الأضواء. وانتبه كذلك إلى حدود السرعة المسموح بها لأن مراقبة السرعة من طرف الشرطة أمر جاري به العمل في المغرب.”