story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“كلنا فلسطينيون”..مغاربة يردون على أحمد الشرعي

ص ص

“كلنا إسرائليون”، “كلنا فلسطنيون” عباراتان تداولهما رواد مواقع التواصل الإجتماعي بالمغرب، منذ يوم أمس الإثنين، بعدما أثار مقال نشره أحمد الشرعي، إعلامي ومالك مجموعة “غلوبال ميديا” الناشرة لعدد من وسائل الإعلام المغربية، على جريدة “جوريزالم ستراتيجيك تريبيون” الإسرائيلية بعنوان “كلنا إسرائليون” جدلا واسعا في الأوساط الافتراضية المغربية.

وتضمن المقال عبارات تدين حركة حماس بعد الهجوم الذي شنته على الاحتلال، فجر السابع من أكتوبر الجاري، حيث وصف كاتب المقال حركة حماس بأنها “جماعة إرهابية مدعومة من إيران”، كما اعتبر عشرات الأسرى من المستطونين والجنود من الطرف الإسرائيلي رهائن، مضيفا أن إسرائيل “أمة الديموقراطية”.

 واعتبر الشرعي في مقاله أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت “ملوثة بأولئك الذين يحاولون تبرير الهمجية غير المبررة للهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس على إسرائيل”.

واستغرب الكثير من المدونين من خرجة الشرعي وإعلانه دعم الاحتلال بصراحة غير مألوفة، خلافا لما كان سائدا خلال الحروب السابقة التي خاضتها المقاومة مع الجيش الإسرائيلي.

 وتساءل رواد مواقع التواصل الإجتماعي بالمغرب، على سبيل الاستنكار، عمن سمح لصاحب المقال، أحمد الشرعي، بأن يتكلم باسم المغاربة وعلى لسانهم، وما إن كان يقصد بعبارة “كلنا” موقف الشعب المغربي من عملية “طوفان الأقصى”.

وفي سياق ردود الفعل على “كلنا إسرائيليون”، الذي انتقل إلى هاشتاغ، تداول المدونون المؤيدون للمقاومة الفلسطينية هاشتاغ “كلنا فلسطينيون” لدعم المقاومة الفلسطينية والتعبير عن “الفخر” و”الاعتزاز” بعملية “طوفان الأقصى”.

ويأتي هذا الشد والجذب الافتراضي في وقت نشر فيه مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط بلاغا صحفيا يدافع عن الاحتلال ويصف حركة حماس بالحركة “الإرهابية” محملا إياها المسؤولية عن “تدهور الوضع الأمني بالمنطقة”.

واستنكرت عدة أصوات التعبيرات التي تضمنها البلاغ، الذي صدر من تراب المغرب، والذي توعد برد قاس ومطول من طرف “جيش الدفاع الإسرائيلي” على ما أسماه “عملا إرهابيا شنيعا”.