story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

فلكيا.. الأربعاء أول أيام عيد الفطر بالمغرب

ص ص

كشف عالم الفلك خالد بداوي عن موعد أول أيام عيد الفطر بالمغرب لعام 1445، هجرية الموافق 2024 ميلادية.

وأكد عالم الفلك، في تصريح خص به موقع، “صوت المغرب” أنه تبعا للحساب الفلكي من المتوقع أن يكون عيد الفطر بالمغرب، يوم الأربعاء 10 من شهر أبريل الجاري.

وأوضح المتحدث أن الحسابات الفلكية أكدت أن القمر الجديد سيتشكل يوم الاثنين 8 أبريل، لكنه سيتزامن مع كسوف كلي للشمس مما سيحجب رأيته في جميع بقاع العالم.

إلى أنه سيصبح مرئيًا بالعين المجردة بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، مما يعني أن غرة شهر شـوال فلكياً يوم الأربعاء 10 أبريل في المملكة. يضيف عالم الفلك.

واعتبر ذات المتحدث أن احتمالية تحقق هذه التنبؤات كبيرة نظرا لضبط معظم الحسابات الفلكية على رأسها “قوس النور وقوس الرؤية”.

وخلص عالم الفلك خالد بداوي، إلى إنه إذا لم يتم رصد الهلال في ذلك اليوم كما تقول التنبؤات الفلكية، فسيكون يوم الأربعاء متمما لشهر رمضان، ويكتمل بذلك الشهر 30 يومًا، ليكون يوم الخميس 11 أبريل هو أول أيام العيد.

هذا وتتسم الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور القمرية بدقة عالية جدا، إذ ظلت جميع توقعات موعد حلول الأعياد الدينية في المغرب دقيقة، لكن المملكة مازالت تعتمد على الرؤية الشرعية للهلال، التي بناء عليها تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن بداية الأشهر القمرية، استنادا إلى الحديث النبوي: “إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا”.
ويعود سبب تقيد المغرب بالرؤية، بحسب مقال منشور في موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى “أننا -نحن معشر المسلمين- يجب علينا ألا ندخل في بداية أي شهر قمري هلالي إلا بعد التأكد من ثبوت رؤية هلاله عشية اليوم التاسع والعشرين من الشهر الذي سبقه”.