story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

فرنسا: لم نطلب استخدام الأجواء الجزائرية

ص ص

 

  نفى قائد أركان الجيش الفرنسي تييري بوركار طلب باريس استخدام الأجواء الجزائرية في عملية عسكرية مرتبطة بالنيجر. حسبما نقلته وكالة رويترز.

ويأتي هذا النفي الفرنسي ردا على تقرير كانت قد نشرته الإذاعة الجزائرية الحكومية، مساء الإثنين الماضي،  ذكرت فيه بأن “الجزائر رفضت طلبا من فرنسا يتضمن السماح لطائراتها العسكرية بعبور الأجواء الجزائرية من أجل مهاجمة النيجر، على خلفية الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم”.

وبحسب نفس التقرير فإن فرنسا “تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم.”

ويبين النفي الفرنسي الرسمي لما جاء به المصدر الحكومي الجزائري، حسب رويترز، استمرار “وجود صعوبات في العلاقات بين باريس والجزائر”.

وكان المغرب قد سبق له أن أعلن موقفه من الأزمة في النيجر وذلك على لسان محمد لعروشي، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، خلال اجتماع سابق لمجلس السلم والأمن الإفريقي حول الوضع بالنيجر.

وأكد لعروشي خلال الاجتماع أن “المغرب يثق في حكمة شعب النيجر وقواه الحية للحفاظ على المكتسبات، وعلى دوره الإقليمي البناء والهام”.