story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

“فار ماروك”: صفقة الميركافا لن تكتمل

ص ص

في ظل حديث بعض الوسائل الإعلامية الدولية عن تأثر المصالح العسكرية المغربية جراء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة وقبل ذلك الحرب الروسية الأوكرانية قدم منتدى “فار ماروك” المقرب من القوات المسلحة الملكية المغربية توضيحات بهذا الخصوص.

وأكد المنتدى المقرب من القوات المسلحة الملكية في تدوينة عبر موقع إكس أن صفقة تسليم إسرائيل دبابات ميركافا من الجيل الثالث قد تعثرت جراء الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة.

وقال المصدر ذاته إن”صفقة اقتناء دبابات الميركافا الإسرائيلية لم تكتمل و لن تكتمل” وأرجع ذلك إلى “قيام إسرائيل بالتراجع عن رغبتها في بيع بعض دبابات الميركافا من الجيل الثالث وتفضلت إعادتها للخدمة الفعلية في مقدمة الصفوف القتاليّة بغزة”.

وبخصوص دبابات “أبرامز” الأمريكية التي كان من المفترض أن يحصل عليها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية  بعد مصادقة الكونغريس الأمريكي على هذه الصفقة سنة 2018 لتحديث 162 دبابة مغربية من طراز “أبرامز”، أوضح المنتدى أن هذه الصفقة تأخرت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال إنه “قد تكون متجاوزة بسبب ارتفاع ثمن النسخة التي يحتاجها المغرب بين تاريخ إقرار الصفقة من الكونغرس وتاريخ توقيعها” مشيرا إلى أن “أولويات القوات المسلحة قد تكون تغيرت في السبع سنوات الأخيرة”.

وفي نفس السياق أشار المصدر ذاته إلى أنه “قد يكون هناك تغيير في عقيدة استخدام دبابات القتال لدى القوات المسلحة الملكية عبر تجربة عربات سداسية أو ثمانية الدفع مجهزة بمدافع بعيار 120 ملم يمكن أن تكون أنسب لتضاريس المملكة، وبالتالي فالتراجع أو تأخير بعض الملفات الخاصة بسلاح المدرعات ليس بتلك الدرجة السيئة التي يسوق لها البعض”.