story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

فتح تحقيق قضائي في فيديو لـ”الفساد الانتخابي” في دائرة فاس

ص ص

لا زالت النقاش محتدما حول الأجواء التي مرت فيها الانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية، وسط اتهامات لهيئات حزبية باستعمال المال لاستمالة الناخبين، ليدخل القضاء على الخط.

وفي السياق ذاته، أمر الوكيل العام للملك باستئنافية فاس اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، بفتح تحقيق في مضمون شريط فيديو، متعلق بالفساد الانتخابي، بعدما تم تحديد هوية الأشخاص الذين ظهروا فيه، حسب ما أسرت به مصادر خاصة لـ”صوت المغرب”.

مقطع الفيديو الذي تصل مدته إلى خمس دقائق، ويظهر أنه تم تصويره بطريقة سرية، تظهر محادثة بين شخصين، يطلب أحدهما من الآخر جلب مواطنين للتصويت على مرشح معين بمقابل مادي.

الفيديو حسب مصادر لـ”صوت المغرب” صوره أحد الأشخاص لمحادثة بأحد مقاهي حي سهب الواد، التابع للنفوذ الترابي لمقاطعة جنان الورد، وهي إحدى المقاطعات المكونة للدائرة الجنوبية.

وكان محمد خيي مرشح حزب العدالة ولتنمية قد اتهم كذلك عمدة فاس المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بإصدار رخص غير قانونية، واستغلال الأعوان العرضييين في الحملة الانتخابية التي واكبت الانتخابات الجزئية التي جرت أمس التلاثاء 24 أبريل 2024 بالدائرة الإنتخابية فاس الجنوبية.

وقال خيي في تدوينة على حسابه الشخصي في موقع فايسبوك اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، إن عمدة المدينة العلمية عمد إلى توظيف أعضاء حزبه، مما يمكنهم من تقاضي تعويضاتهم من ميزانية الجماعة، في خرق سافر للقانون.

واتهم خيي عمدة المدينة عبد السلام البقالي، بإيهام بعض الشباب بالتشغيل في الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة، وذلك قصد استغلالهم في الحملة الإنتخابية.

ووجه خيي رسالة إلى العمدة البقالي، بالقول إنه “رغم كل هذا الممارسات غير المشروعة وإيهام نفسك أنت وحزبك أنكم فزتم، فإننا نقول لكم أوصلتم السياسة والعمل السياسي إلى الحضيض وساهمتم في عزوف الساكنة عن المشاركة في العملية الانتخابية”.

وفي رده على اتهامات مرشح العدالة والتنمية، قال عمدة فاس عبد السلام البقالي في تصريح لصحيفة” صوت المغرب” إن مرشح العدالة والتنمية يريد تعليق فشله على الغير، وأن الفشل الذي تكبده حزب العدالة والتنمية خلال هذه الانتخابات نابع من صناديق الاقتراع التي تعبر عن ديمقراطية العملية.

ونفى البقالي الاتهامات المرتبطة بتشغيل الأعوان العرضيين وإصدار رخص غير قانونية، معتبرا ذلك مجرد أكاذيب، مضيفا في نفس السياق أن “هذه الأكاذيب تجعل مرشح العدالة والتنمية مكشوفا عند الجميع”.

وتجدر الإشارة إلى أن الإنتخابات الجزئية التي جرت أمس التلاثاء 24 أبريل 2024 بالدائرة الإنتخابية فاس الجنوبية، أسفرت عن فوز مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار فيما حل مرشح العدالة والتنمية ثانيا.