story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

“طوفان الأقصى”..الغرب يصطف خلف إسرائيل

ص ص

منذ الساعات الأولى للهجوم الذي شنته حركة حماس توالت ردود الفعل الدولية، معبرة عن صدمتها وإدانتها للهجوم على إسرائيل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن عن دعم بلاده لإسرائيل، وأعلن الجيش الأمريكي عن إرسال حاملة طائرات وسفن حربية ومقاتلات إلى شرق البحر المتوسط، ردا على الهجمات.

بالتزامن، أعلن البيت الأبيض أن بايدن أكد في مكالمة مع الرئيس الإسرائيلي نتنياهو أن مساعدات أمريكية في طريقها الى الجيش الإسرائيلي، وأن مساعدات عسكرية أخرى سيتم إرسالها في الأيام القليلة المقبلة.

وحسب وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، فإن هذه المساعدات العسكرية جاءت بطلب من إسرائيل نفسها التي طلبت أسلحة محددة، حيث نقلت شبكة CNN الأمريكية، عن مسؤول عسكري إسرائيلي ومسؤول دفاعي أميركي، أن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة قنابل “ذكية” دقيقة التوجيه وصواريخ اعتراضية إضافية لنظام القبة الحديدية.

وأوضح ذات المصدر أن الجيش الإسرائيلي قد يطلب “المزيد من القدرات والأسلحة، وفقاً لسير الحملة الإسرائيلية ضد حماس”.

من جانبها، أعلنت ألمانيا عن مراجعتها للمساعدات التي تقدمها لفلسطين والتي تبلغ مئات الملايين من اليورو، فيما دعا أعضاء من البرلمان الألماني، البوندوستاغ، إلى وقف المساعدات نهائيا إلى فلسطين. كما دعوا الدول الأوروبية الى اتخاذ موقف مشابه.

وكانت النمسا هي الأخرى، قد أعلنت عن وقف مساعداتها الى فلسطين والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 19 مليون يورو والمخصصة لعدد من المشاريع.

على الجانب الآخر، أعلنت إيران دعمها لطوفان الأقصى، حيث اعتبرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة” أن الهجوم يشكل دفاعا مشروعا تماما في مواجهة 7 عقود من الاحتلال الإسرائيلي”.

 بالمقابل، نفت إيران الضلوع في العملية المباغتة التي شنتها حماس، مضيفة على لسان للناطق باسم خارجيتها أن اتهامها بذلك “يستند إلى دوافع سياسية”.

من جانبها  دعت موسكو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرح خلال استقباله الأمين العام للجامعة العربية في موسكو أن روسيا والجامعة ستعملان على وقف إراقة الدماء في إسرائيل وغزة.