story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ضغط الهجرة يشتد على جزر الكناري

ص ص

اشتكت جزر الكناري من زيادة المهاجرين الذين وصلوا إليها قادمين من رحلة شاقة من إفريقيا، مسجلة أرقاما قياسية تجاوزت 32 ألف مهاجر منذ بداية السنة، أي بزيادة بنسبة 118بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

وحسب أرقام رسمية نشرتها الحكومة المحلية ونقلتها وكالة فرانس بريس، فقد وصل إلى جزر الكناري منذ بداية العام وإلى حدود منتصف نونبر الجاري 32436 مهاجرا من إفريقيا، فيما وصل إلى الأرخبيل الإسباني 31678 مهاجرا خلال العام 2006 بأكمله.

وأدى وصول هذا العدد القياسي من المهاجرين بحكومة جزر الكناري إلى مطالبة الحكومة المركزية الإسبانية بمزيد من الموارد للاهتمام بالمهاجرين.

في كلمة ألقاها أمام البرلمان قبل نشر هذه الأرقام، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن الحكومة المركزية “تفعل كل ما في وسعها لإعادة توزيع” المهاجرين الذين يصلون إلى الكناري في مراكز استقبال في إسبانيا القارية.

وبالتزامن مع الأرقام التي أعلنت عنها جزر الكناري، كشفت السلطات المغربية إحباط أكثر من 60 ألف محاولة هجرة غير نظامية، وتفكيك 250 شبكة تنشط في هذه الهجرة منذ بداية العام الجاري.

التقرير الذي قدمته وزارة الداخلية يشير إلى “إفشال 60 ألفا و192 محاولة للهجرة غير القانونية منذ بداية العام 2023، وتفكيك 250 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير القانونية”، بحسب التقرير.