story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

شركة دفاع إسرائيلية تعتزم بناء مصنع للذخيرة في المغرب

ص ص

أعلنت شركة تكنولوجويا الدفاع الإسرائيلية “إلبيرت سيستمز” عن توصلها لاتفاق يفتح لها الباب لإبرام عقد بناء مصنع للذخيرة بقيمة 135 مليون يرجح أنه مع المغرب، وسيتم تنفيذ العقد في مدة عامين.

ولم تذكر الشركة اسم الدولة التي وقعت معها الاتفاق، غير أن منتدى فار ماروك المقرب من القوات الملكية المسلحة المغربية شارك هذا الإعلان على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعية.

وبالرغم من أن الشركة لم تشر في هذا الإعلان بشكل مباشر إلى البلد أو الموقع الذي ستنفذ فيه استثمارها الجديد، إلا أن تصريحا للرئيس السابق لمكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، شاي كوهين، كان قد كشف عن تخطيط الشركة الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، فتح فرعين لها بالمغرب أحدهما بمدينة الدار البيضاء، وذلك في ندوة صحافية كان قد عقدها بتاريخ شهر يونيو الفارط.

وكان شاي كوهين قد أوضح في التصريح ذاته، أن هذين الفرعين “يهدفان لإنتاج الأنظمة الدفاعية”، لافتا إلى أن “أحد الفروع سيتم افتتاحه في مدينة الدار البيضاء”، ولم يكن وقتها قد أضاف أي تفاصيل أخرى تتعلق بموعد إطلاق الفرعين والتخصصات المنوطة بهما.

يشار إلى أن المغرب وإسرائيل كانا قد وقعا في شهر يناير الماضي اتفاقا يقضي بتوسيع التعاون العسكري بين البلدين، ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، إثر اجتماع لجنة مشتركة في الرباط.

وتضمن الاتفاق الأمني بين الرباط وتل أبيب أيضا “التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا”، تلاه توقيع اتفاق تنشئ إسرائيل بموجبه مصنعين في المغرب، متخصصين في صناعة طائرات عسكرية بدون طيار “درون” والمعروفة باسم “الكاميكازي” أو الانتحارية.