story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

سلم تنقيط جديد لتحصيل الإجازة والماستر بالمغرب

ص ص

سيخضع طلبة الجامعات المغربية بدءا من الدخول الجامعي المقبل (2023-2024) لسلم تنقيط جديد في الإجازة والماستر يعتمد نظام الأرصدة القياسية وهو نظام يعطي لكل وحدة أو فصل أو سنة دراسية مقابلاً عدديا، نقاطا، يتحتم على الطالب جمعها للنجاح.

وقد حدد الإصلاح البيداغوجي الجديد للتعليم العالي توزيع هذه النقاط (الأرصدة) كالتالي: 5 أرصدة قياسية لكل وحدة معرفية، 3 أرصدة قياسية لكل وحدة في اللغات الأجنبية، و3 أرصدة لكل وحدة في “مهارات القوة”.

ونظريا، يسمح هذا النظام للطلبة بالحصول على الدبلوم الجامعي في مدة تقل عن أربع سنوات، حسب مدى قدرة الطالب على تحصيل جميع الأرصدة القياسية الضرورية.

وعلى مستوى الماستر، فقد تم تخصيص نفس التوزيع بالإضافة الى 27 رصيد قياسي لمشروع نهاية الدراسة، ويشترط في الطالب تحصيل 180 “رصيد قياسي” للحصول على شهادة الإجازة، و120 “رصيد قياسي” بالنسبة لشهادة الماستر.

مواد جديدة

كما سيبدأ الطلبة الجامعيون دراسة وحدات إضافية جديدة خلال سنوات التكوين بكل من الإجازة والماستر، بمعدل وحدتين إضافيتين كل فصل.

وتركز هذه الوحدات الجديدة على تمكين الطالب من المهارات الذاتية والرقمية، وكذالك تنمية وتطوير رصيده الثقافي والفني، بالإضافة الى تطوير مهاراته اللغوية في أكثر من لغة.

وستوزع هذه الوحدات الاضافية على 6 وحدات في اللغات الأجنبية و6 وحدات في “مهارات القوة” بالنسبة لسلك الاجازة، في مقابل 3 وحدات في اللغات الأجنبية و4 وحدات في “مهارات القوة” بالنسبة لسلك الماستر، بحيث سيكون على الطالب لزوما استيفاء هذه الوحدات الى جانب باقي الوحدات المعرفية الأخرى.

وسيكون الهدف من هذا التغيير، الذي جاء به النظام البيداغوجي الجديد، هو محاولة تمكين الطلبة من المهارات والمعارف التي ستمكنهم من مسايرة التغيرات السوسيو-اقتصادية والتكنولوجية المتسارعة، بالإضافة الى مواءمة تكوينات الطلاب مع متطلبات سوق الشغل، بهدف تجاوز بعض النواقص في مواصفات خريجـي الجامعات المغربية.

شرط اللغة

كما يتوقف حصول الطالب على دبلوم الاجازة على حصوله على كل من مستوى (B2) على الأقل في لغة التدريس الأساسية للمسلك، بالإضافة الى مستوى (B1) في لغة أجنبية ثانية في حال كانت لغة التدريس الأساسية للمسلك لغة أجنبية، أما في حال كانت اللغة العربية فيكتفي الطالب بمستوى (B1)  على الأقل في لغة أجنبية.

وفي سلك الماستر يشترط بلوغ الطالب لمستوى (C1) على الأقل في لغة التدريس الأساسية للمسلك، بالإضافة الى مستوى (B2) في لغة أجنبية ثانية في حال كانت لغة التدريس الأساسية للمسلك لغة أجنبية، أما في حال كانت اللغة العربية فيكتفي الطالب بمستوى (B2)  على الأقل في لغة أجنبية.

كما سترفق شهادة الإجازة والماستر بملحق يتضمن معلومات مفصلة حول التكوين الجامعي للطالب بما فيها الأنشطة البيداغوجية والعلمية والثقافية والفنية والرياضية وباقي الأنشطة الموازية.

ويذكر أن العمل بالنظام الجديد لسلك الاجازة سيبدأ انطلاقا من الموسم الجامعي 2023-2024، أما الطلبة المسجلون سابقا في سلك الإجازة فسيتابعون دراستهم بصفة عادية في النظام السابق.

في حين أن العمل بنظام الجديد لسلك الماستر سينطلق مع بداية السنة الجامعية 2024.