story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

زلزال الأطلس.. صرف الدعم لإعادة البناء ابتداء من فاتح نونبر

ص ص

أعلنت اللجنة البين وزارية المكلفة ‏ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز عن صرف الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي هدمت بشكل كلي أو جزئي ‏‏للأسر المتضررة ابتداء من فاتح نونبر 2023؛ وذلك عبر 4 دفعات، حيث سيتم صرف 20 ألف درهم ابتداء من ‏هذا التاريخ كدفعة أولى لإعادة بناء المنازل.

وأبرزت اللجنة، خلال سادس اجتماعاتها، أن لجان ‏إقليمية تعكف على دراسة الملتمسات التي تتوصل بها من الأسر التي لم تتوصل بمساعدات الدفعة الأولى، مستعرضين حصيلة انطلاق عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، والمحددة في 2500 درهم شهريا لمدة سنة.

وبخصوص التراخيص المتعلقة بإعادة البناء، فقد حددت اللجنة البين وزارية المكلفة ‏ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز يوم ال‏فاتح من نونبر موعدا لإيداع ملفات الأسر المتضررة المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها.

وأكدت اللجنة أنه ابتداء من يوم 25 أكتوبر الجاري، سيتم إطلاق عملية ‏توزيع الشعير على ‏الفلاحين ‏بالمناطق المتضررة من الزلزال. مبرزة أن الاجتماع شكل مناسبة للوقوف عند مدى تقدم مجمل الأوراش المبرمجة في إطار إعادة ‏اعمار المناطق المتضررة.

ويأتي اجتماع اللجنة البين وزارية في الوقت الذي ضرب زلزال أمس الأربعاء مدينة الدار البيضاء بقوة 4.1 على سلم على بعد 15 كلم غرب المدينة، وتسجيل كل من تيزكا وأمزميز في إقليم الحوز، وجماعة أزكور وجماعة إمولاس بإقليم تارودانت هزات الارتدادية خفيفة بلغت قوتها 3.9 على سلم ريشتر.