story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

رغم الاتفاق مع إسرائيل ..جدل حول شروع المغرب في تصنيع الطائرات بدون طيار

ص ص

أفادت قناة I24NEWS الإسرائيلية على موقعها لإلكتروني، بأن المغرب بات أول دولة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط تصنع الطائرات بدون طيار بعد إسرائيل، وذلك بعد الصفقة الأخيرة التي أبرمها المغرب مع شركة إسرائيلية لاقتناء طائرات “SpyX” المسيرة.

في هذا السياق نفى الخبير العسكري محمد شقير، أن يكون المغرب بدأ فعليا في عملية تصنيع الطائرات بدون طيار رغم الاتفاق مع إسرائيل حول هذا الشأن، مبرزا أن عملية التصنيع تتطلب وقت واستثمارات هائلة في هذا المجال.

وكانت الشركة الاسرائيلية “BlueBird” المصنعة للطائرة المسيرة، قد اختبرت بنجاح طائراتها المسيرة الجديدة “SpyX” في المغرب، حيث أظهر مقطع فيديو نشرته الشركة على موقعها، الطائرات المسيرة وهي تنجح في إصابة مدرعة خارج الخدمة تابعة للقوات المسلحة المغربية، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

وأوضح الخبير أن المغرب لا زال بصدد التعاون مع إسرائيل بهدف الإعداد للنواة الصناعية الأولى لخلق صناعة محلية قائمة على تصنيع الطائرات المسيرة وأجزائها، حيث يعول المغرب على الخبرة الإسرائيلية بشكل كبير لخلق صناعة عسكرية محلية وبالأخص صناعة الطائرات بدون طيار.

في هذا الصدد كانت شركة تكنولوجويا الدفاع الإسرائيلية “إلبيرت سيستمز” قد أعلنت توصلها لاتفاق يفتح لها الباب لإبرام عقد بناء مصنع للذخيرة بقيمة 135 مليون يرجح أنه مع المغرب، وسيتم تنفيذ العقد في مدة عامين.

وبالرغم من أن الشركة لم تشر في هذا الإعلان بشكل مباشر إلى البلد أو الموقع الذي ستنفذ فيه استثمارها الجديد، إلا أن تصريحا للرئيس السابق لمكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، شاي كوهين، كان قد كشف منتصف السنة الماضية عن تخطيط الشركة الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، فتح فرعين لها بالمغرب أحدهما بمدينة الدار البيضاء.

اعتماد المغرب على إسرائيل في مجال صناعة الطائرات المسيرة، يوضح الخبير العسكري، راجع اساسا إلى اعتبار المغرب هذا النوع من الاسلحة من ضمن احتياجاته الأساسية، خاصة في ظل تفوق إسرائيل في هذا المجال.

وليست هذه المرة الأولى التي يتعامل فيها المغرب مع شركة “Bluebird” الإسرائليية، حيث كان الشركة قد أكدت نهاية سنة 2022، اقتناء للمغرب لنوعين آخرين من طائراتها المسيرة، ويتعلق الأمر بWanderB-VTOL وThunderB-VTOL المختصتين في مهام المراقبة والاستطلاع.

في المقابل وفي ظل تراجع العلاقات بين المغرب كان تقرير لـ “AI monitor” المختص في تحليل أخبار الشرق أوسط، قد توقع بأن الحرب الاسرائيلية المستمرة على قطاع غزة ستلقي بظلالها بشكل كبير على التعاون العسكري بين البلدين بما سيدفع المغرب الى التوجه نحو تركيا التي تعرف بكونها من أبرز الفاعلين في صناعة الطائرات بدون طيار، وهو ما سيعزز من التعاون العسكري بين المغرب وتركيا في هذا المجال