story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

كأس العالم بالمغرب..حلم يتحقق بعد عقود من الترقب

ص ص

لطالما انتظر المغاربة خبر فوز المغرب بشرف تنظيم بطولة كأس العالم، قبل أن يتحقق الحلم أمس الأربعاء، بإعلان الملك محمد السادس للشعب المغربي عن اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال ترشيحا وحيدا لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، مع إشراك ثلاث دول من قارة أميركا الجنوبية باحتضان ثلاث مباريات من البطولة، وهي الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي.

كما سيقام حفل الافتتاح بالأورغواي تخليدا للذكرى المئوية لكأس العالم الذي نظمت نسخته الأولى بهذا البلد اللاتيني عام 1930.

حلم تنظيم كأس العالم رافق الدولة والشعب المغربي منذ سنوات، فما قصة المغرب مع تنظيم بطولة كأس العالم؟

المغرب والمونديال.. محاولات للتنظيم بزغت منذ 1994 وتحقق في 2030

ولد حلم تنظيم كأس العالم لدى المغرب لأول مرة حين ترشح لتنظيم المونديال سنة 1994، وتنافس حينها مع البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى تشيلي التي انسحبت قبل بداية التصويت. نسخة 1994 فازت بها الولايات المتحدة الأمريكية بعد حصولها على 10 أصوات من أصل 19 عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، مقابل 7 أصوات للمغرب، وصوتين للبرازيل.

الرغبة في احتضان الكأس العالمية جعلت المغرب يترشح مرة آخرى سنة 1998 بملف نافس من خلاله كل من فرنسا والسويد، إلا أن الملف الفرنسي استطاع أن يحصل على 12 صوتا مقابل 7 أصوات للمغرب.

 محاولة اخرى من المغرب للانفراد بتنظيم كأس العالم تمت عام 2006 بمنافسة قوية على استضافة المونديال مع كل من البرازيل وإنجلترا وألمانيا وجنوب إفريقيا، إلا أنها آلت في النهاية إلى ألمانيا بـ12 صوتا.

استمر الحلم سنة 2010 بترشيح تقدم به المغرب لاستضافة كأس العالم بمنافسة 3 دول هي مصر وجنوب إفريقيا والمغرب، إلا أن هذه المحاولة هي الاخرى باءت بالفشل في وقت انفردت فيه جنوب ب14 صوتا مقابل 10 أصوات للمغرب، لتكون بذلك أول دولة إفريقية تحظى بشرف تنظيم كأس العالم.

خيبة الأمل استمرت في نسخة كأس العالم 2026، حيث تفوق الملف المشترك للولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا على الملف المغربي في احتضان فعاليات مونديال 2026، رغم تعهد المغرب بتجديد البنيات التحتية الرياضية وغير الرياضية وتحديث شبكة المواصلات.

ملف مشترك مع اسبانيا والبرتغال.. ملاذ المغرب الاخير

سلسلة خيبات الأمل في تنظيم المغرب لبطولة كأس العالم بشكل فردي جعلته يغير من صيغة الترشيح بإعلان الملك محمد السادس تقدّم المغرب بملف مشترك لاستضافة بطولة كأس العالم 2030 مع كل من إسبانيا والبرتغال.

ونظرا لغياب ترشيح ينافس الترشيح المشترك استطاع المغرب أن يحقق حلم تنظيم بطولة كأس العالم الذي رافقه لثلاثة عقود، حيث أعلن الملك محمد السادس للشعب المغربي، أمس، عن اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال ترشيحا وحيدا لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم..

وستشارك ثلاث دول من قارة أميركا الجنوبية باحتضان ثلاث مباريات من البطولة، هي الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي، كما سيقام حفل الافتتاح بالأورغواي تخليدا للذكرى المئوية لكأس العالم الذي نظمت نسخته الأولى بهذا البلد اللاتيني عام 1930.