story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

تعاضدية الموظفين تطالب بتفعيل زيادة في منح التقاعد والوفاة

ص ص

طالبت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالتطبيق الفوري لقرار الرفع من التعويضات في حالة الوفاة، مع مراجعة الاشتراكات الخاصة بالصندوق التكميلي عند الوفاة.

وقالت التعاضدية في مراسلة وجهتها للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إنها تطالب بالتطبيق الفوري للقرار الذي اتخدته الهيئة الناخبة للتعاضية العامة لموظفي الإدارة العمومية، والقاضي بالرفع من التعويضات الخاصة بالصندوق التكميلي عند الوفاة المسداة للمنخرطين وذوي حقوقهم.

وقررت الهيئة الناخبة للتعاضدية شهر ماي الماضي الرفع من قيمة التعويضات الممنوحة للموظفين، وذلك برفع منحة التقاعد إلى 35 ألف درهم بعدما كانت محددة في 6 آلاف و 500 درهم، والرفع من منحة الوفاة إلى 50 ألف درهم بدل 19 ألف درهم و700، إضافة إلى الرفع من منحة التعزية في وفاة الزوجة إلى 4 آلاف درهم بدل ألفي درهم، وكذلك تحديد منحة التعزية في وفاة الطفل في ألف و500 درهم ببدل 500 درهم، ورفع منحة التمدرس إلى 700 درهم بدل 100 دهم.

كما طالبت التعاضدية بتنفيذ قرار مراجعة الاشتراكات الخاصة بالصندوق التكميلي عند الوفاة، والقاضي بتحديد الحد الأقصى الممكن اقتطاعه شهريا في 100 درهم شهريا للموظفين النشيطين و50 درهم كحد أقصى بالنسبة للمتقاعدين.

وكان قرار مشترك لوزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزيرة الاقتصاد والمالية قد صدر قبل شهر بالجريدة الرسمية، ويقضي بتزكية قرار الهيئة الناخبة للتعاضدية، وذلك بالمصادقة على النظام المحدد لكيفية تأسيس وتسيير الصندوق التكميلي عند الوفاة “CCD”، ورفع منح التقاعد والوفاة للموظفين.

وكان من المفترض أن يستفيد من المنح الجديدة جميع المنخرطين المتقاعدين وذوي الحقوق بأثر فوري منذ تاريخ نشر القرار المشترك بالجريدة الرسمية، وهو ما يفسر توجه التعاضدية نحو مراسلة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي للمطالبة بتنفيذ هذا القرار بشكل فوري.