story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بعد 22 عاما من تقديمه للملك..ما الذي تحقق من “البيان الأمازيغي”؟

ص ص

وضع المفكر محمد شفيق الذي يوصف بالأب الروحي للحركة الأمازيغية بالمغرب، سنة 2001،  “البيان الأمازيغي” بين يدي الملك محمد السادس وهو بيان حرره شفيق في مارس 2000 ومثّل مانفيستو سياسي للحركة الأمازيغية بتضمنه مطالب على رأسها دسترة اللغة.

وقبل أزيد من عقدين من إعلان عاهل البلاد إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، دعا البيان  إلى إعادة الاعتبار إلى اللغة والثقافة والهوية الأمازيغية وإلى إصلاح التعليم بما يتيح تعليمها وكتابة التاريخ المغربي من جديد.

وطالب البيان الأمازيغي  بدسترة اللغه الامازيغيه، والاعتراف بها لغةً رسميه للبلاد،  وتدريسها، واعادة احياء الثقافه الامازيغيه واعطاءها طابع قانوني رسمي بالمغرب.

وتضمن البيان 9 مطالب أساسية كالتالي:

1_ فتح حوار وطني حول الأمازيغية، بعيدا عن التعصب للعربية

2ــ الاعتراف الدستوري بالأمازيغية لغة رسمية وطنية.

3_ رصد برنامج خاص بتنمية المناطق الأمازيغية.

4ــ فرض تعليم الأمازيغية في المدارس والمعاهد والجامعات

5_ إعادة النظر في مقررات التاريخ وتشكيل لجنة علمية عليا يوكل إليها وضع برامج التاريخ.

6_إنشاء تلفزة خاصة بالبث باللغة الأمازيغية، توفير مترجمين بالمحاكم والمستشفيات والإدارات العمومية لمساعدة الناطقين بالأمازيغية، السماح لمنتخبي المجالس الحضرية والقروية بإجراء المداولات باللغة الأمازيغية، رفع الحظر على الأسماء الأمازيغية.

7ــ رد الاعتبار للفنون الأمازيغية والعناية بالفنان الأمازيغي.

8ــ وقف التعريب القسري للأماكن الأمازيغية

9ــ الاعتراف للجمعيات الأمازيغية بصفة المنفعة العامة

وخصص شفيق ديباجة البيان للتذكير بواقع الثقافة الأمازيغية وما تعرضت له من ظلم وتهميش سواء بعهد الحماية أو بعد نيل البلاد لاستقلالها، منتقدا الأحزاب التي كانت تعارض الاعتراف بحقوق الأمازيغ الثقافية واللسانية والسياسية.

وتحققت أغلبية هذه المطالب على مدى 23 سنه من تاريخ تسطيرها لكن عبر مراحل.

ففي سنة 2003،  شرعت وزاره التربيه الوطنية منذ 2003 بشراكه مع المعهد الملكي للثقافه الامازيغيه في تنفيذ اولى خطواة تعميم اللغة الأمازيغية بالمدارس، رغم أن العمل على تنزيل هذا المطلب شهد عده تحديات من بينها مسالة تكوين الاساتذة و المعلمين بعدد كافي يغطي الحاجه الكامله .

أما المطلب السادس للبيان، اعلاميا تم تأسيس قناه تلفزيه عموميه خاصه باللغه الامازيغية، قناة تمازيغت (بالأمازيغية: ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ) (تسمى أيضاً الثامنة)، انطلق بتها التجريبي يوم 6 يناير 2010 والبت الفعلي يوم 1 مارس 2010 وهي من بين قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية؛ وتحظى بمتابعة من طرف المغاربة الناطقين بالأمازيغية داخل وخارج المغرب. 

وفي 2011، اعترف الدستور الجديد للمملكة الذي خرج للنور في سياق أحداث “الربيع العربي” باللغة الأمازيغية لغة وطنية.

وفي 2019، تم اصدار القانون التنظيمي تطبيقا لأحكام الفقرة الرابعة من الفصل 5 من الدستور، حيث حدد هذا القانون التنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم.

وفي 2023، حملت المذكره الحكوميه الصادره في اطار إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2024، الاستجابه لمطلب توفير المترجمين بالمحاكم و الممستشفيات، حيث أعلنت الحكومه أنها ستلتزم بتوفير 300 مترجم إلى الأمازيغية بالمحاكم والمستشفيات ابتداء من العام المقبل.