story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

بعد مجزرة المعمداني.. وقفات بالمغرب لإسقاط التطبيع

ص ص

لحظات بعد ذيوع صور قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي الوحشي لمستشفى المعمداني بغزة، نزل المغاربة إلى الشوارع في عدة مدن للتنديد بالمجزرة الإسرائيلية الجديدة التي خلّفت 500 قتيل من الأبرياء العزّل والمرضى، مطالبين بقطع العلاقات بين المغرب وإسرائيل وطرد ممثلها في المملكة.

وقفات ليلية

ولم يثن الليل وتعب النهار المحتجين في مختلف المدن المغربية من تلبية نداء دعم الشعب الفلسطيني في محنته مع العدوان الإسرائيلي الذي يتعرضون له منذ 12 يوما، حيث احتشد العشرات من المواطنين في الساحات العمومية في كل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وتطوان و مراكش وفاس ومكناس وغيرها من مدن للتنديد بالهجوم “البشع” الأخير على مستشفى المعمداني بغزة.

وصدحت حناجر المحتجين شجبا للهجوم الوحشي لقوات الاحتلال الإسرائيلي بشعارات وهتافات تطالب الدولة المغربية بقطع علاقاتها مع إسرائيل مع ضرورة طرد القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط في أقرب وقت.

إدانة رسمية

من جهتها، أصدرت الخارجية المغربية بلاغا أعقب بوقت قصير قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني تندد فيه ب”شدة” ما أقدم عليه الاحتلال من استهداف للمدنيين الأبرياء، وهي أول مرة يصدر عن الخارجية المغربية تنديد صريح بجرائم الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023.

غضب حزبي

وبالتزامن مع غضب الشارع ضد الهمجية الاسرائيلية، أصدرت أحزاب سياسية مغربية بلاغات تصعد من خلالها لهجتها ضد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد الفلسطينيين الأبرياء.

وطالب حزبا العدالة والتنمية وفيدرالية اليسار الديمقراطي، بعد وقوع الهجوم الوحشي ب”إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط” ووقف “كل أشكال التطبيع”، فيما اكتفت أحزاب أخرى، منها التقدم والاشتراكية بإدانة الهجمة الإسرائيلية واصفا إياها ب”المجزرة الشنيعة”.

تعبئة مستمرة

غليان الشارع المغربي لم يتوقف عند هذا الحد بل امتد ليشمل الأوساط الجامعية، حيث أعلن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في بلاغ، عن شل الجامعات بخوض إضراب وطني عام، اليوم الأربعاء، تضامنا مع شهداء غزة والتنديد ب”هذه الجرائم البشعة” غير المسبوقة.

من جانبها، دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى وقفة أمام القنصلية الأمريكية بالدار البيضاء اليوم الأربعاء وأخرى غدا الخميس أمام سفارة الأمم المتحدة بالرباط ضمن سلسلة وقفات في الأيام المقبلة.

في المقابل يرتقب تنظيم مسيرات تضامنية في كل المدن المغربية، مساء اليوم، للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المكلوم في وقت لا تتوقف فيه الغارات الإسرائيلية على الفلسطينيين الأبرياء بشكل أصبح معه الأمان شعورا مفقودا بين أهل غزة.