story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

برنامج جديد لدعم السكن يصل إلى 10 ملايين لكل مستفيد

ص ص

أعلن الديوان الملكي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل الدعم الجديد المقرر لمساعدة المغاربة على اقتناء سكن رئيسي، والذي ستتراوح قيمته ماين 7 و10 ملايين سنتيم.

وجاء ذلك عقب ترؤس الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، مساء الثلاثاء، جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير، قدمت خلالها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، الخطوط العريضة لبرنامج جديد للمساعدة في مجال السكن، تنتقل فيه الدولة بتقديم دعم مباشر للمواطن، عوض دعم المنعشين العقاريين كما كان في السابق.

ويهدف هذا البرنامج الذي حددت مدة تنفيذه مابين سنتي 2024 و2028، إلى تسهيل سبل إقتناء سكن لصالح الفئات المتوسطة والفقيرة، ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني، ويستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

وسيتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه، حيث حددت مساعدة في قيمة 100 ألف درهم لاقتناء مسكن يقل عن 300 ألف درهم أو ما يعادله، مع احتساب الضريبة، وفي 70 ألف درهم لشراء مسكن تتراوح قيمته ما بين 300 ألف و 700 ألف درهم مع احتساب الرسوم.

وتراهن الدولة على البرنامج الجديد للمساعدة على السكن على الصعيد الاجتماعي، من أجل تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن، وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

وعلى المستوى الاقتصادي، سيساهم هذا البرنامج، وفق بلاغ للديوان الملكي، في الرفع من عرض السكن، وإعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وخلق فرص الشغل.

ومن أجل تنزيل البرنامج، أعلن على إحداث 12 وكالة جهوية للتعمير والإسكان، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجال الحضري والعالم القروي على حد سواء.