story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

برلمانيون بريطانيون يدعون لتطوير التبادلات التجارية مع المغرب

ص ص

كشف تقرير صادر عن المجموعة البرلمانية البريطانية المتعددة الأحزاب (APPG)،  أن البريطانيين يستهلكون المنتجات المغربية الغذائية بكميات متزايدة مقارنة مع منتجات الدول الأوروبية التقليدية، وبناء على هذا دعت الحكومة البريطانية إلى تطوير التبادلات التجارية مع المغرب.

المجموعة البرلمانية البريطانية المتعددة الأحزاب (APPG): مجموعة برلمانية تضم أعضاء من مختلف الأحزاب في البرلمان البريطاني، يقوم أعضاءها بالتعاون دون حدود حزبية، للتعبير عن مصالح محددة أو للتعامل مع قضايا معينة.

وحسب موقع “فود إند درينك”، فإن التقرير أشار إلى أن المستهلكين البريطانيين يستفيدون من إمدادات “موثوقة وعالية الجودة” من المنتجات الطازجة من المغرب، وهو ما يضمن أن تبقى “رفوف المتاجر الكبرى مليئة بشكل جيد طوال العام”.

وتشير معطيات مكتب الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة (ONS)، إلى أن قيمة الصادرات المغربية إلى بريطانيا من الفواكه الخضر والفواكه، تضاعفت بما يناهز 3 مرات منذ عام 2018، من 158 مليون جنيه إسترليني إلى 408 مليون سنة 2022.

وقدمت المجموعة البرلمانية مجموعة من التوصيات للحكومة البريطانية من أجل تطوير مبادلات بين البلدين في المجال الزراعي، من بينها:

  • مواصلة الحملات الحكومية لتوعية التجارة بفرص التجارة بين المملكة المتحدة والمغرب.
  • تعيين مبعوث تجاري جديد للمغرب.
  • نشر تقرير سنوي حول التبادلات التجارية بين البلدين.
  • الحصول على “وضع تجاري تفضيلي” داخل السوق المغربية، يسمح لها بالحصول على امتيازات تجارية تفضيلية مقارنة بدول أخرى.

ويعتبر المغرب من أكبر المستفيدين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فحسب بلاغ الدورة الثانية لمجلس الشراكة المغربية البريطانية الذي عقد في فبراير الماضي، فإن المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة ارتفعت بنحو  50 في المائة، لتنتقل من  15,3 مليار درهم سنة 2019 إلى 22,9 مليار درهم سنة  2022.