story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بايتاس: لا زيادة في أسعار “البوطا”

ص ص

على عكس المسطر، لم تلجأ شركات توزيع غاز البوتان في المغرب إلى زيادة أسعار “البوطاغاز”، التي كان قد أُعلن عنها ضمن إجراءات التقليص التدريجي لنفقات دعم الدولة ضمن صندوق المقاصة.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوته الأسبوعية اليوم الخميس 4 أبريل 2024، إنه في الوقت الراهن “لا زيادة في أسعار الغاز”، مضيفا أنه “سيتم الإعلان على الزيادة عندما يتم اتخاذ قرارها”، دون عرض المزيد من التفاصيل.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت لـ “صوت المغرب” أن ما كان مقررا بشأن الزيادة في سعر “البوطا” بدءا من فاتح أبريل تم تأجيله لمدة شهر إضافي، حيث لم يتوصل موزعو غاز البوتان بالمغرب بتعريفة الزيادة المقدرة ب10 دراهم.

وأضافت المصادر أن جدول تعريف الأثمان لشهر أبريل الجاري تم الاتفاق مسبقا بشأنه مع الحكومة، حيث تم الحفاظ فيه على سعر 40 درهما لقنينة الغاز الواحدة.

وأوردت ذات المصادر أن تأجيل الزيادة كان اضطرارياً، نظرا لتدهور القدرة الشرائية للمغاربة بسبب الارتفاعات المتتالية في الأسعار، وتزامنها مع شهر رمضان الفضيل الذي يرتفع فيه عادة استهلاك الأسر المغربية.

ورجحت المصادر أن يتم العمل بالتسعيرة الجديدة لـ”البوطا” التي أقرها قانون المالية لعام 2024 ضمن تقليص مصاريف صندوق المقاصة، في شهر ماي القادم.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد أعلن سابقا في جلسة عمومية مشتركة حول الدعم الاجتماعي المباشر، بمجلسي النواب والمستشارين، عن البدء في الإلغاء التدريجي للدعم المخصص لقنينات الغاز انطلاقا من شهر أبريل 2024 بنحو 10 دراهم.