story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الملك: نحرص على استكمال المشاريع في الأقاليم الجنوبية

ص ص

دعا الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، إلى تحويل الواجهة الأطلسية للمملكة إلى بوابة للمغرب نحو إفريقيا وفضاء للتعايش، وذلك بإطلاق مشاريع تنموية.

وقال الملك في خطابه مساء اليوم الإثنين “إذا كانت الواجهة المتوسطية، تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو افريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي”، ومن هنا يأتي الحرص حسب قوله على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية، لتحويلها إلى فضاء للتواصل الإنساني ، والتكامل الاقتصادي ، والإشعاع القاري والدولي.

وأضاف الملك، أن السعي نحو تحقيق هذا الهدف، يدفع المغرب نحو الحرص على استكمال المشاريع الكبرى في الأقاليم الجنوبية، وتوفير الخدمات والبنيات التحتية، المرتبطة بالتنمية البشرية والاقتصادية، وكذا تسهيل الربط، بين مختلف مكونات الساحل الأطلسي، وتوفير وسائل النقل ومحطات اللوجستيك؛ بما في ذلك التفكير في تكوين أسطول بحري تجاري وطني، قوي وتنافسي.

ولمواكبة التقدم الاقتصادي والتوسع الحضري  الذي تعرفه مدن الصحراء المغربية، دعا الملك إلى مواصلة العمل على إقامة اقتصاد بحري، يساهم في تنمية المنطق، ويكون في خدمة ساكنتها، بما يشمل تطوير التنقيب عن الموارد الطبيعية في عرض البحر؛ ومواصلة الاستثمار في مجالات الصيد البحري؛ وتحلية مياه البحر، لتشجيع الأنشطة الفلاحية، والنهوض بالاقتصاد الأزرق، ودعم الطاقات المتجددة.

كما دعا الملك إلى اعتماد استراتيجية خاصة بالسياحة الأطلسية، تقوم على استثمار المؤهلات الكثيرة للمنطقة؛ قصد تحويلها إلى وجهة حقيقية للسياحة الشاطئية والصحراوية.