story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

ربط كهربائي بين المغرب وموريتانيا والسنغال

ص ص

بدأ المغرب التمهيد لمشروع الربط الكهربائي مع موريتانيا والسينغال، في أفق إنشاء شبكة كهرباء قارية متكاملة في المستقبل، وذلك بوضع أول حجرة للمشروع مع موريتانيا.

ووقعت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ونظيرتها بموريتانيا، أمس الخميس بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال ضبط الطاقة.

وتهدف هذه المذكرة، التي وقعها بالأحرف الأولى رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، ونظيره الموريتاني، أحمد ولد محمدو، إلى تعزيز وتطوير التعاون بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية في مختلف مجالات ضبط الطاقة، لاسيما في مجال الكهرباء، من خلال تبادل الخبرات وتحسين مناخ الاستثمار.

ويمهد هذا التوقيع حسب المسؤول المغربي الطريق أمام مشروع الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة، الطامحة إلى تحقيق الربط مع تجمع الطاقة في غرب افريقيا.

وعبر برضاش، خلال حفل التوقيع، عن تطلعه لإحداث شبكة كهربائية قارية مندمجة، في الوقت الذي ستمكن هذه المبادرة من تعزيز أمن الإمداد الطاقي في منطقة غرب إفريقيا وتتيح لإفريقيا الاستفادة من الربط القائم بين المغرب وإسبانيا.

وكان الملك محمد السادس قد دعا في خطابه الأخيرة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء إلى استمرار تسجيل خصاص ملموس في البنيات التحتية والاستثمارات في الواجهة الأطلسية الإفريقية، رغم مستوى مؤهلاتها البشرية، ووفرة مواردها الطبيعية.

ومن هذا المنطلق، يقول الملك إن المغرب يعمل مع الشركاء الأفارقة على إيجاد إجابات عملية وناجعة للإشكالات المطروحة، في إطار التعاون الدولي، مشددا على أن المشاكل والصعوبات.