story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المغرب يمنع 10 آلاف مهاجر من دخول سبتة ومليلية

ص ص

كشفت وزارة الداخلية عن حصيلتها في إحباط محاولات الهجرة نحو ثغري سبتة ومليلية المحتلين في السنوات الثلاث الأخيرة، وبات عدد المهاجرين الذين منعتهم من دخول المدينتين يعد بالآلاف.

وقالت الوزارة في تصريح لوكالة “EFE” الإسبانية إنها أحبطت 70 محاولة للقفز الجماعي فوق السياج الحدودي لمدينتي سبتة ومليلية، نفذها 10 آلاف مهاجر.

وبحسب الداخلية، فإن القفزات الجماعية للمهاجرين لمحاولة دخول المدينتين المحتلتين اتسمت بـ”العنف الشديد واستخدام الأسلحة” ضد الأجهزة الأمنية.

وتشير وزارة الداخلية إلى أن المدينتين تثيران اهتمام شبكات تهريب المهاجرين، مؤكدة استمرار استخدام قوارب سريعة مجهزة بمحركات خارجية (مصنعة في جنوب أوروبا أو في سبتة ومليلية) لنقل المهاجرين من السواحل الشمالية نحو الثغرين المحتلين.

وتحدثت الوزارة عن ضغوط قالت إن المغرب مستمر في مواجهتها، وقال مصدر منها في تصريح للوكالة إن “المغرب لا يزال يواجه ضغوطا هجرة مستمرة ناجمة عن لعبة شد الحبل بين عوامل في إفريقيا وأوروبا يعزز بعضها بعضا، الأمر الذي يتطلب تعاونا قويا أكثر من أي وقت مضى مع جميع الشركاء في إطار الحوار المستمر”.

وكانت القوات المغربية قد منعت خلال شهر نونبر الماضي واحدة من أكبر محاولات اقتحام سياج سبتة المحتلة، موقفة ما يقارب الألف مهاجر.

وإلى حدود نهاية شهر نونبر، منعت السلطات المغربية 64 ألف و500 شخص من الهجرة وأنقذت 15 ألف آخرين في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​، معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء .