story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المغرب يستعجل روسيا لبرمجة لقاءات ثنائية

ص ص

يستعجل المغرب روسيا، لإعادة برمجة اجتماعات ثنائية تعثر انعقادها في السنوات الأخيرة، في ظل علاقات ثنائية محدودة، محكومة بتباين في المواقف السياسية بين البلدين رغم الشراكة الاقتصادية.

وقالت الخارجية الروسية، أمس الخميس، إن الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التقى سفير المغرب في موسكو لطفي بوشعرة.

وأوضحت الخارجية الروسية، أن هذا اللقاء تم بطلب من السفير المغربي، لمناقشة جدول الاتصالات القادمة على مختلف المستويات بين البلدين، والقضايا المرتبطة بتطوير العلاقات الثنائية.

 الخطوة المغربية، تأتي بعدما طال التأجيل عدة مواعيد ثنائية كان من المفترض أن تقود وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى المغرب، ارتبط بها مصير اتفاقيات ثنائية تنتظره للتوقيع.

ويؤجل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارته للمغرب لأزيد من سنتين، حيث كان من المفترض أن تقوده جولة إلى المنطقة سنة 2021 تم تأجيلها لمرات عديدة قبل أن يطالها الإلغاء.

كما أن لافروف خطط لرئاسة لمنتدى التعاون الروسي العربي خلال نفس الفترة، لكن مع إلغاء الزيارة تأجل أيضا انعقاد المنتدى.

من جانبه، ينتظر المغرب زيارة لافروف للبلاد ولو في سياق موعد إقليمي مثل منتدى التعاون الروسي العربي لبرمجة اجتماع له مع نظيره ناصر بوريطة، والتوقيع خلاله على اتفاقيات ثنائية.

توالي تأجيل اللقاءات الثنائية بين وزيري خارجية البلدين، كانت قد أخرجت الكثيرين للحديث عن أزمة صامتة بين البلدين، ما استدعى خروج الطرفين لنفي ذلك قبل سنة.

وتأتي هذه التطورات بعدما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبل شهر عن خطط لإحياء منتدى التعاون الروسي العربي في وقت لاحق من هذا العام، على أمل تنظيم الحدث في مدينة مراكش شهر دجنبر الجاري.