story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المغرب لدميستورا: حل نزاع الصحراء في الحكم الذاتي

ص ص

ذكر وزير الخارجية، ناصر بوريطة، في لقاء مع مبعوث الأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، اليوم الجمعة بالرباط، “بثوابت موقف المغرب الذي يدعم الحل السياسي القائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.”

والتقى بوريطة بديميستورا في ختام جولة رسمية إلى الأقاليم الصحراوية قادته إلى العيون والداخلة، وأجرى خلالها سلسلة لقاءات مع المنتخبين، والشيوخ، والأعيان المحليين، والفاعلين الاقتصاديين. كما أجرى لقاءات مع ممثلين عن المجتمع المدني والشباب والنساء.

وتأتي هذه الزيارة التي يجريها المبعوث الأممي على بعد أسابيع قليلة من عقد مجلس الأمن الدولي جلسات، الشهر المقبل، من أجل مناقشة تطورات ملف الصحراء وولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء التي ستنتهي في 31 من شهر أكتوبر المقبل.

وكان نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال إفريقيا، جوشوا هاريس، جدد يوم أمس الخميس بالرباط، تأكيد دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء “باعتباره جادا، وواقعيا وذا مصداقية.”

وذكر بلاغ لسفارة الولايات المتحدة بالرباط، عقب محادثات بين هاريس ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن ” الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وواقعيا وذا مصداقية “.

كما جدد المسؤول الأمريكي السامي، الذي كان مرفوقا بسفير بلاده بالمغرب، بونيت تالوار، تأكيد الشراكة العميقة والتاريخية التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب.

وأكد جوشوا هاريس، الذي تتوج زيارته للرباط جولة إقليمية إلى “المغرب والجزائر”، تقدير الولايات المتحدة الأمريكية للجهود الكبيرة للمغرب إزاء مجموعة من التحديات الإقليمية والعالمية، لا سيما مكافحة عدم الاستقرار في الساحل.