story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

القوات المسلحة الملكية تأخذ مسافة من منتدى الجيش

ص ص

أعلنت القوات المسلحة الملكية عن إنشائها صفحة رسمية خاصة بها بفايسبوك حاصلة على شارة التحقق الزرقاء من الشبكة الاجتماعية، بعدما ظلت الأخبار والصور المرتبطة بنشاط الجيش المغربي تأتي بشكل شبه حصري من منتدى “فار ماروك” وهو منتدى إخباري ينشط على فايسبوك وإكس يخرج بين الفينة والأخرى بأخبار حصرية عن الجيش المغربي.

ويضع إنشاء القوات المسلحة الملكية لهذه الصفحة الرسمية على فايسبوك حدا لمزاعم الارتباط المباشر بين القوات المسلحة الملكية ومنتدى “فار ماروك” مع تخندق هذا الأخير، خاصة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، في صف الداعمين لاستمرار العلاقات مع إسرائيل بدعوى إعلاء مصالح المغرب و“الحفاظ على البعد البراغماتي في الدبلوماسية”.

وفي المغرب، يمنع خوض القوات المسلحة الملكية في الشؤون السياسية كما أن أي خلط بين جهة رسمية ومنتدى خاص قد يحمل حساسية بالنظر إلى أن مواقف المنتدى لا يمكن أن تعبر عن مواقف الجيش الذي يبقى ملزما بالحياد السياسي.

ورغم نفي القائمين على منتدى “فار ماروك” أي علاقة مباشرة لهم مع القوات المسلحة الملكية وتأكيدهم أنهم مجموعة من الشباب من غير الصحافيين المهتمين بأخبار الجيش وتاريخه، فتلاحق الأخبار الحصرية عن تحركات الجيش وصفقاته من المنتدى ظل يثير بعض اللبس.

كما أن نقل المنتدى بشكل حصري لعمليات الردع العسكري التي ينفذها ضد عناصر البوليساريو بالمناطق العازلة بغياب أي نفي من مصلحة التواصل بالقوات المسلحة الملكية، رسّخ لدى البعض فكرة الارتباط المباشر بين المنتدى والجيش، بخلاف ما هو قائم في الواقع.

ومما زاد من هذه الفكرة إيراد وكالة الأنباء الرسمية، المعروفة بتقيدها بنقل ما هو رسمي ومتحقق منه، لخبر عسكري في 15 نونبر 2020 من هذا المنتدى في سياق عملية تأمين المغرب لمعبر الكركرات.

وتبقى مواقف “فار ماروك” قريبة من أصوات دافعت عن استمرار العلاقات مع إسرائيل ومنها من وصل حد التعبير عن تضامنه معهم، مقابل وقوف المغرب قيادة وشعبا وأحزابا ونقابات وحساسيات حقوقية مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

واتهم الملك محمد السادس إسرائيل بممارسة عدوان سافر على المدنيين العزل، وسط صمت المجتمع الدولي، وتجاهل القوى الفاعلة للكارثة الإنسانية التي تعيشها ساكنة قطاع غزة.

وقال الملك، في خطاب وجهه للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض في 11 نونبر الجاري، “رغم ارتفاع بعض أصوات الحكمة الداعية إلى خفض التصعيد والتهدئة، لا زالت المدافع والصواريخ الإسرائيلية تستهدف المدنيين العزل، من أطفال ونساء وشيوخ”.

وقالت القوات المسلحة الملكية، في منشور على صفحتها بفايسبوك التي ربطتها بالموقع الإلكتروني لمجلتها، “تعد هذه الصفحة نافذة رقمية حصرية تهدف إلى تعزيز التواصل وتوفير آخر الأخبار والمستجدات الموثوقة حول مختلف الأنشطة العسكرية للقوات المسلحة الملكية”.