story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

القضاء ينصف محامين بوجدة

ص ص

بعد سنتين من التقاضي، استصدر أخيرا المحامون الشباب بمدينة وجدة، قرارا من محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط يؤكد شرعية تأسيسهم لجمعية المحامين الشباب بهيئة وجدة.

وكانت السلطات المحلية قد رفضت، تلقي تصريح التأسيس من مؤسسي “جمعية المحامين الشباب” بالمدينة، الذين عقدوا جمعا عاما من أجل ذلك وفق ما ينص عليه قانون الجمعيات.

وقالت جمعية المحامين الشباب في بلاغ لها توصل “صوت المغرب” بنسخة منه، أن المحكمة الإدارية بالرباط أيدت أول أمس، قرار المحكمة الابتدائية بوجدة، والقاضي “بإلغاء قرار قائد المقاطعة الخامسة بوجدة التي رفضت التوصل بتصريح تأسيس جمعية المحامين الشباب بهيئة وجدة، بمقتضى الجمع العام التأسيسي المنعقد بتاريخ 9 يوليوز 2021 وترتيب الآثار القانونية لذلك”.

وكان الوكيل القضائي للمملكة، قد تقدم بالاستئناف، بصفته نائبا عن الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة، وعن وزير الداخلية وعامل عمالة وجدة أنجاد وباشا مدينة وجدة وقائد المقاطعة الادارية الخامسة بوجدة ضد الحكم الابتدائي عدد 180 الصادر عن المحكمة الإدارية بوجدة بتاريخ 15 فبراير 2021.

وكشفت مصادر “صوت المغرب”، أن السبب الذي دفع السلطات إلى رفض التوصل بتصريح تأسيس الجمعية، راجع إلى وجود محام، ينتمي إلى جماعة العدل والإحسان، وهو المحامي عبد الحق بنقادة الذي يوصف بمحامي الجماعة في المنطقة الشرقية وواحد من أبرز محاميي الجماعة على الصعيد الوطني.

وبالرغم من أن السلطات لم تطلب رسميا من المحامين “إزالة” إسم بنقادة من لائحة أعضاء المكتب، إلا أن هذا كان شرط تمكينهم من الوصل النهائي للتأسيس، كما يحدث مع العديد من الجمعيات على امتداد التراب الوطني.

غير أن المحامين، حسب المصادر ذاتها، أصروا على أحقية المحامي في الحضور في المكتب واعتبروا، عدم حضووره، “شططا في استعمال السلطة”، وهو ما دفعهم في النهاية إلى اللجوء إلى القضاء لإنصافهم، وهو ما تحقق في المرحلتين الابتدائية والاستئنافية.