story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

القرع المغربي ينتهي في صحون الإسبان

ص ص

حافظ المغرب على صادراته من القرع الأخضر إلى إسبانيا، على الرغم من ارتفاع سعره محليا، ووصوله إلى 20 درهم في معظم الأسواق.

ونقل موقع “Estacom” الإحصائي تسجيل إسبانيا لارتفاع قياسي من وارداتها من القرع الأخضر، حيث استوردت إجمالي 21.46 مليون كيلوغرام من القرع الأخضر، يساهم فيها المغرب بنسبة تصل إلى 66 بالمائة.

وحسب ذات المصدر، فإن صادرات المغرب من القرع الأخضر لإسبانيا بلغت هذه السنة 14.5 مليون كيلوغرام، و بقيمة تصل إلى 10.57 مليون أورو، بمتوسط سعر 0.75 أورو للكيلوغرام الواحد، في الوقت الذي يتجاوز سعرها في السوق المحلية ضعف متوسط سعر بيعها للمستوردين الإسبان.

ومنذ سنة 2020، ضاعف المغرب صادراته من القرع الأخضر ثلاث مرات نحو إسبانيا مقارنة مع العقد الماضي العقد الماضي، كما أوضحت البيانات التي أنتجتها “هورتوأنفو”، حيث انتقلت مبيعات هذا المنتج الزراعي نحو إسبانيا من 5,53 مليون كيلوغرام في 2010 إلى 15,61 مليون كيلوغرام في 2020.

ويواجه المغرب حاليا ارتفاعا في أسعار عدد من المنتجات الفلاحية، دفعته للجوء لإجراء استباقي للحيلولة دون استمرار المنحى التصاعدي للأسعار.

ومن بين المنتجات التي لجأ المغرب لتقييدها بسبب ارتفاع أسعارها في السوق المحلية الزيتون وزيت الزيتون، حيث أقدمت الحكومة قبل شهر على اتخاذ قرار يقضي بتقييد تصديرها، وهو القرار الذي سيستمر إلى غاية متم شهر دجنبر المقبل.

نفس الإجراء كانت قد اتخذته الحكومة قبل أشهر بحظر تصدير مجموعة من الخضراوات نحو الأسواق الإفريقية بعد ارتفاع أسعارها بالسوق الوطنية، مثل البطاطس والبصل، غير أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بخصوص تصدير  القرع الأخضر عل ىلارغم من وصول سعره في السوق المحلية إلى مستوى قياسي.