story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

العلوي: 25 مليار درهم لتنزيل برنامج الدعم الإجتماعي

ص ص

أعلنت نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، عن تخصيص 25 مليار درهم لتنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، ملتزمة باعتماد”الشفافية” و”الإنصاف”، لتحقيق أهداف هذا البرنامج.

وأوضحت الوزيرة خلال تقديمها لمشروع قانون المالية أمام غرفتي البرلمان في جلسة مشتركة أمس الجمعة، أن تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيتم عبر “المساهمة التضامنية على الأرباح”، إضافة إلى “الدخول الخاصة بالمقاولات إلى جانب العمل على عقلنة ونجاعة برامج الدعم الاجتماعي الموجودة حاليا”.

كما حددت صندوق المقاصة كأحد مصادر التمويل الأساسية لهذا البرنامج، عبر “تحديد الاعتمادات المفتوحة في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024” التي قدرت بـ 16مليار و400 ألف درهم.

كما أكدت الوزيرة أن الحكومة ستلتزم بتأهيل المنظومة الصحية الوطنية “عبر توسيع العرض الصحي من خلال مواصلة بناء وتجهيز المراكز الاستشفائية الجامعية الجديدة وإعادة تأهيل 1400 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية” مع “مواصلة تطوير النظام المعلوماتي المندمج وتعزيز حكامة المنظومة الصحية الوطنية” .

وفي إطار تأهيل المنظومة الصحية الوطنية كشفت نادية فتاح، أن الحكومة خصصت مليارين و 600 ألف مليار درهم لفائدة قطاع الصحة والحماية الإجتماعية، لتبلغ بذلك الميزانية الإجمالية المخصصة لهذا القطاع في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024 ما يناهز 31 مليار درهم.

وأضافة الوزيرة، أن الحكومة أخرجت القوانين التنظيمية الخاصة بتعميم التأمين الإجباري الأساسي على المرض لصالح كافة الفئات المستفيدة، وهذا بتعاون مع المؤسسة التشريعية، عن طريق المصادقة عن النصوص القانونية المتعلقة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.