story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

المصباح يقرر المشاركة في الانتخابات الجزئية بدائرة بن سليمان

ص ص

أعلن حزب العدالة والتنمية عن المشاركة في الانتخابات الجزئية المقرر إجراؤها يوم 23 أبريل 2024 بالدائرة الانتخابية بنسليمان.

وزكت الأمانة العامة لحزب المصباح محمد بن جلون للتنافس على المقعد النيابي، حسب ما جاء في بيانها الذي صدر عقب اجتماعها يوم 30 مارس 2024.

وكانت المحكمة الدستورية قد أصدرت قرارا بداية شهر يناير من هذه السنة، قضى بتجريد سعيد الزايدي الذي كان يشغل هذا المقعد عن دائرة بن سليمان من صفته عضو بمجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر.

وجاء تجريد النائب سعيد الزايدي عن فريق التقدم والاشتراكية، تم حسب حيثيات قرار المحكمة الدستورية، بعد استحضار المحكمة، قرار محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط بتاريخ 21 مارس 2023، المؤيد للحكم الابتدائي، الصادر بتاريخ 29 ديسمبر 2022 عـن المحكمة الابتدائية الإدارية بالدار الـبيضاء، القاضي بعزل سعيد الزايدي من عضوية مجلس جماعة الشراط مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك.

وكشف قرار المحكمة الدستورية، أن “المراسلة المؤرخة في 2 يناير 2024 ،الصادرة عن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، يستفاد منها أن القرار الاستئنافي المذكور لم يتم الطعن فيه بالنقض من طرف المطلوب تجريده بعدما بلغ به بتاريخ 27 أبريل 2023”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يقرر فيها حزب العدالة والتنمية المشاركة في انتخابات جزئية خلال هذه الولاية التشريعية، وذلك بعد أن قرر في وقت سابق المشاركة في الانتخابات الجزئية التي جرت بمكناس في يوليوز سنة 2022، فضلا عن الانتخابات التي سيتم إجراؤها في الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية، يوم الثلاثاء 23 أبريل القادم.

وذلك بعد أن كانت المحكمة الدستورية قد قضت في قرار صدر في 3 يناير 2024، بتجريد عبد القادر البوصيري، بصفته نائبا عن دائرة فاس الجنوبية من صفته البرلمانية بمجلس النواب، وتنظيم انتخابات جزئية بالدائرة الانتخابية المحلية فاس الجنوبية، تطبيقا لأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.