story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
جالية |

الزلزال يؤجل انتخابات الطائفة اليهودية بالمغرب

ص ص

أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في خطوة طارئة مقررا يقضي بتأجيل تاريخ تنظيم انتخابات مجلس الطائفة اليهودية. 

وجاء هذا القرار بسبب أحداث زلزال الثامن من شتنبر، الذي ضرب منطقة الحوز والنواحي، وهو ما اعتبره القرار قوة قاهرة حالت دون تنظيم عملية الإنتخابات . 

كما أوضح لفتيت في القرار الصادر في الجريدة الرسمية عدد 7230 أنه في ظل الظروف الاستثناية التي أصابت البلاد “سوف تتعذر إمكانية توفير الشروط الكفيلة بضمان إجراء العمليات المتصلة بتحضير واجراء الاقتراع في التاريخ المحدد له”. 

وتم تأجيل تواريخ وآجال العملية الانتخابية الخاصة بمجلس الطائفة اليهودية المغربية إلى تاريخ لاحق، سيتم تحديده في وقت آخر من قبل وزير الداخلية، وذلك قبل انتهاء ثلاثة أشهر من تاريخ 29 أكتوبر 2023.

ويأتي هذا الاجراء، القاضي بتنظيم انتخابات مجلس الطائفة اليهودية، في ظل توجه الدولة الجديد الرامي إلى تعزيز التواصل مع الجالية المغربية اليهودية في الخارج، ويذكر أن المجلس الممثل لهذه الفئة يتولى تدبير أمور هذه الطائفة  على المستوى الوطني، حيث تم إحداث هذا المجلس بتعليمات ملكية، والذي حدد مقره بالعاصة الرباط. 

ويتولى المجلس الوطني اليهودي تدبير أنشطة الطائفة اليهودية، وتنسيقها على المستوى الوطني، والعمل على تقوية أواصر ارتباط المواطنات والمواطنين المغاربة من الديانة اليهودية المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وصيانة وتثمين التراث والإشعاع الشعائري والثقافي للديانة اليهودية المغربية، في ثرائها وتنوعها، داخل أرض الوطن وخارجه.

ومن بين  اختصاصات هذا المجلس “إبداء الرأي للملك بشأن القضايا التي تهم الطائفة اليهودية بالمغرب واليهود المغاربة بالخارج، وتحديد التوجهات العامة المؤطرة للمبادرات والأنشطة الهادفة إلى تعزيز وتقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي”.

كما يضطلع المجلس ب”التعريف، على المستوى الدولي، بالتراث والإشعاع الشعائري والثقافي للديانة اليهودية المغربية، في ثرائها وتنوعها، و تدبير ممتلكات الطائفة اليهودية وتنميتها والمحافظة عليها. “