story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

الرسوم “المجحفة” على فواتير الإنترنت تتوقف بدءا من يناير 2024

ص ص

أعلن مجلس المنافسة، عن وقف آداء الرسوم الإضافية غير القانونية التي تفرضها بعض الشركات على الزبائن الذين يؤدّون فواتيرهم عبر الأنترنيت، منها شركات الاتصالات والماء والكهرباء، وذلك ابتداء من العام المقبل. 

وأوضح المجلس في بلاغ له أصدره يوم أمس الخميس، أنه توصل إلى اتفاق يقضي بـ”وقف ممارسة فوترة العملاء برسوم خدمة غير مبررة من قبل شركاء الشركات الفاعلة الفاعلة في قطاع الاتصالات والمؤسسات التعليمية الخاصة وشركات الماء الصالح للشرب”.

ووفقا للبلاغ الذي تتوفر “صوت المغرب” على نسخة منه، حصل مجلس المنافسة على “التزام من قبل مصالح أخرى للدولة بوقف هذه الممارسة ابتداء من السنة المقبلة، وذلك لأسباب متعلقة بالبرمجة الميزانياتية السنوية”.

ويأتي هذا القرار بالتنسيق مع السلطات الوصية وسلطات التقنين القطاعية “حيث عقدت جلسات للتبادل واجتماعات التنسيق، خصوصا مع الفاعلين والمؤسسات المعنية بتلك الممارسة، من أجل ضمان مطابقة أنشطتهم مع المقتضيات التشريعية ذات الصلة”، حسب نص البلاغ.

وكان مجلس المنافسة قد أصدر منتصف شهر ماي المنصرم، بلاغا كشف فيه عن بعض الممارسات التي تقوم بها بعض الشركات التي تنشط في قطاعات اقتصادية مختلفة أثناء تأدية فواتيرها عبر خدمة الإنترنيت من طرف زبائنها،حيث تحملهم تكلفة هذه الخدمة إضافة إلى قيمة الفاتورة المطلوب آداؤها؛ بالرغم من أنها تستفيد من هذه الخدمة التي تخول لها إمكانية تقليص مصاريف التشغيل والاستثمار المرتبطة بتحصيل الفواتير.