story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

الذكاء الاصطناعي يؤلف الأغاني بإشارات الدماغ

ص ص

أغنية لمجموعة “بينك فلويد” الكلاسيكية يعيدها الذكاء الاصطناعي بالكامل من خلال الموجات الدماغية للأشخاص المستمعين لها فقط. 

في سابقة من نوعها، تمكن علماء باستخدام  تقنيات الذكاء الاصطناعي من إعادة إنشاء أغنية كلاسيكية لفرقة الروك الشهيرة “بينك فلويد” أمكن التعرف عليها وإعادة تشكيلها من خلال الإشارات العصبية لمخ الأشخاص الذين يستمعون إليها. وفق تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

ولم تستبعد الصحيفة فيما بعد إمكانية تخيل الموسيقى أو تأليفها، ونقل المعلومات الموسيقية من أجل سماعها مباشرة عبر مكبرات صوت خارجية.

وأطلقت هذه الأغنية لأول مرة في مختبر علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا “بيركلي”.

وأشارت في هذا الصدد دراسة نشرتها مجلة “journals.plos” إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح “قويا بما يكفي لإعادة بناء مقاطع من الأغاني من خلال الموجات الدماغية فقط”.

وقال باحثو بيركلي إن تكنولوجيا قراءة الدماغ يمكن أن تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير إلى درجة قد تصل حد “فك تشفير الأفكار الموسيقية” وعرضها في ذات الوقت.

لكن هذه الخاصية الجديدة للذكاء الاصطناعي لن يقتصر استعمالها على إعادة تشكيل الموسيقى والألحان فقط.

بل ستمكن أيضا علماء الأعصاب من مساعدة الأشخاص الذين يعانون من “تلف عصبي شديد” على التواصل بشكل عادي من خلال واجهات الدماغ والحاسوب، سواء كانوا يتحدثون أو يغنون.

فالأجهزة المستخدمة حاليا لمساعدة الناس على التواصل عندما لا يستطيعون التحدث بشكل طبيعي تميل إلى “نطق الكلمات بشكل متقطع”، بينما تتمتع الجمل التي ينتجها الذكاء الاصطناعي بـ”جودة روبوتية عالية”.