story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الداخلية تدبر مخلفات الحيوانات النافقة

ص ص

أعلنت وزارة الداخلية، عن تدخلها في أزيد من 100 جماعة ضربها الزلزال الأخير، من أجل تدبير المواشي والحيوانات التي هلكت جراء الزلزال ومحاصرة الأمراض، وسط سعيها لإحداث مكاتب لحفظ الصحة العامة في هذه المناطق.

وقال وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، في عرض له أمام لجنة برلمانية خلال تقديم الميزانية الفرعية لقطاعه، إن المكاتب الجماعية لحفظ الصحة اضطلعت بأدوار هامة خلال الزلزال الأخير، حيث تمت تعبئة الموارد البشرية التابعة لمكاتب حفظ الصحة للعديد من الجماعات، وتم تشكيل فرق متخصصة تتكون من أطباء وبياطرة وتقنيي حفظ الصحة وممرضين وعمال متخصصين.

وأوضح الوزير أن هذه المكاتب وخلال تدخلها في المناطق المنكوبة من الزلزال، تم تزويدهما بالوسائل اللوجستية اللازمة من سيارات مجهزة برشاشات للمبيدات ومعدات رش يدوية وميكانيكية ومعدات مراقبة جودة المواد الغذائية والمياه ومبيدات الحشرات والجرذان، بالإضافة إلى مواد التعقيم والتنظيف ووسائل الحماية الفردية.

همت التدخلات أساسا تدبير المواشي والحيوانات التي هلكت جراء الزلزال، ومراقبة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومراقبة تطهير نقط المياه ومراقبة النفايات ومكافحة مصادر ونواقل الأمراض والصرف الصحي وغيرها.

وغطت هذه التدخلات 125 جماعة متضررة وأنجزت ما يزيد عن 22800 عملية تطهير وتعقيم ومحاربة الحشرات، و560 عملية مراقبة لنقاط المياه، و500 عملية مراقبة للأغذية و10600 حملة للتوعية والتحسيس بالمخاطر الصحية.

فاجعة الزلزال، دفعت وزرة الداخلية نحو إعداد برنامج استعجالي لفائدة الأقاليم المتضررة، يهم تأهيل  المكاتب الجماعية الخاصة بالحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وإحداث أخرى جديدة، وذلك من ضمن برنامج إحداث 76 مكتب جديد، وذلك من أجل تدارك الخصاص على مستوى الجماعات التي تفتقر للتجهيزات بكلفة ستصل 608 مليون درهم تساهم فيها الوزراة بنصفها.