story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الحكومة تعلن عن برنامج استعجالي لإعمار ما دمره زلزال الحوز

ص ص

أعلنت الحكومة المغربية، الإثنين، عن إطلاقها برنامجا لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي ضرب جنوب غرب مراكش، قبل ثلاثة أيام، وسط تقديرات تشير إلى تضرر 300 ألف شخص من هذه الهزة الأرضية.

وعلى هامش انعقاد اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من الزلزال، قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن اللجنة ستشتغل على تنزيل تعليمات الملك بشأن إعادة بناء المناطق المتضررة وتعويض المتضررين الذين فقدوا مساكنهم، مسجلا أنه سيتم الإعلان رسميا عن هذا التصور في الأيام المقبلة بعد تدقيقه خلال الأسبوع الجاري.

وأوضح أخنوش، أنه يتم العمل على بلورة عرض واضح ومدقق بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة، مؤكدا أنه يتم العمل، في الوقت الراهن، على إيجاد حلول لإيواء الساكنة في أفق إعادة بناء المنازل.

وسجل رئيس الحكومة أن وزارة الداخلية وكافة المصالح الأخرى تبذل مجهودات كبيرة وتشتغل بقوة خلال هذه الظرفية العصيبة، حيث تتركز الجهود على إنقاذ الأشخاص في وضعية صعبة، ودفن الموتى، إلى جانب تقديم المواد الغذائية ووسائل الإيواء، مؤكدا أن هذه العمليات تتطلب توفير إمكانيات كبرى.

ويأتي ذلك بعدما أحدثت الحكومة، بمرسوم، حساب يحمل إسم الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، بهدف اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة و المناطق المتضررة من الزلزال، تحت و أحاطت الحكومة علما كافة المواطنين في الداخل و الخارج والهيئات الخاصة و العمومية أن هذا الحساب مفتوح تحت رقم 126.

وحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، فإن الحساب سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيئات الخاصة والعمومية و المواطنين، بشكل أساسي، لتحمل النفقات المتعلقة ببرنامج إعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة في المناطق المتضررة.

كما سيمكن الحساب من تسديد النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة ، والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الاشخاص بدون مأوى جراء الزلزال لاسيما فيما يرتبط بالإيواء و التغذية وكافة الاحتياجات الاساسية ، والنفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين لهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، بالإضافة للنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات و مخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من جهات المملكة لمواجهة كل أشكال الكوارث ، وجميع النفقات الاخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.