story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

التوحيد والإصلاح تشترط المرجعية الإسلامية لتعديل المدونة

ص ص

تشبثت حركة التوحيد والإصلاح المقربة من حزب العدالة والتنمية، بضرورة الاحتكام للمرجعية الإسلامية في تعديل مدونة الأسرة.

وقالت الحركة، خلال تقديم مقترحاتها للهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، اليوم الخميس بالرباط، إن التصورات التي قدمتها تهدف إلى إخراج مدونة تعالج الإشكاليات التي تواجه الأسرة المغربية.

وحسب النائب الأول لرئيس حركة التوحيد والإصلاح، رشيد العدوني، فإن مقترحات الحركة همت مجموعة من القضايا التي تروم بالأساس تعزيز تماسك الأسرة، مشددا على ضرورة النهوض بأدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية.

من جانبها، قالت حنان الإدريسي، النائب الثاني لرئيس الحركة، في تصريح عقب اللقاء، إن تعديلات الحركة أساسها هاجس المرجعية الإسلامية.

وأضافت الإدريسي أنه “لا يمكن للأسرة في المجتمع المغربي إذا أردناها متماسكة إلا أن تكون محتكمة لقوانين من عمق المرجعية الإسلامية”.

الحركة طالبت كذلك في تعديلاتها، بأن ترتكز التعديلات الجديدة في مدونة الأسرة على الأسرة “لأنها ليست مدونة للمرأة أو للرجل”، ويجب أن تحمل هاجس تماسك الأسرة “وتقدمه بالمفهوم الذي أراده الله عز وجل بالمودة والرحمة والقيم والأخلاق” حسب نائبة الرئيس.

وكان  الملك محمد السادس قد وجه رسالة لرئيس الحكومة، أكد فيها على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.