story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

التامك يصف السجناء بـ “حثالة المجتمع”

ص ص

وصف صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، نزلاء المؤسسات السجنية “بحثالة المجتمع”، من داخل قبة البرلمان، وهو ما أثار جدلا كبيرا داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

واحتج عدد من أعضاء اللجنة المذكورة على المندوب العام، الذي اعتذر عن التوصيف، قبل أن يستبدله بمصطلح يمعن أكثر في الاحتقار والنيل من كرامة السجين، صاغه في كلمتين “الصرف الاجتماعي” على وزن الصرف الصحي.

وحل صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مساء أمس بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة الأولى، لتقديم عرض حول الميزانية الفرعية للمندوبية برسم سنة 2024.

وأبرز المندوب أن عدد السجناء خلال السنة الجارية تجاوز 103 آلاف سجين، بارتفاع قدره 6% بالمقارنة مع السنة الماضية، وهو ما يعني أن معدل الاعتقال في المغرب في تصاعد مستمر.

وطالب التامك، بالمناسبة، بإنصاف موظفي المؤسسات السجنية ورفع ما أسماه بالحيف عنهم عبر إقرار نظام أساسي جديد، يتضمن نظام تعويضات يراعي طبيعة مهامهم، والمخاطر التي قد تطالهم بسبب احتكاكهم اليومي مع فئات مختلفة من السجناء، معبرا عن أمله في أن تتم الاستجابة لذلك، وطي هذا الملف الذي عمر لأزيد من 14 سنة.