story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

البام مع المرجعية الكونية لتعديل المدونة

ص ص

تشبت حزب الأصالة والمعاصرة بالاستناد على المرجعية الكونية في تعديل مدونة الأسرة، في الوقت الذي يدعو الإسلاميون للاعتماد على المرجعية الدينية بالدرجة الأولى.

وقال الحزب في مذكرة اقتراحاته لتعديل مدونة الأسرة، والتي قدمها اليوم الجمعة أمام اللجنة المكلفة بالمراجعة، حسب ما نقله موقعه الرسمي، إن تأطير تعديل المدونة بالنسبة للحزب يرتكز على المرجعيات الكونية لحقوق الإنسان في أبعادها الحداثية والديمقراطية.

وأضاف الحزب أن التحولات المجتمعية التي عرفها المغرب خلال العقدين الماضيين من تطبيق المدونة، كشفت عن قصور يعتري نصوصها، جعلها قاصرة على تأطير مشاكل الأسرة والمجتمع المغربي من الناحية القانونية والحقوقية والقضائية.

وأوضح الحزب أن تعاطيه مع المسألة النسائية، يأتي باعتبارها ضمن أولوياته، مضيفا أن رؤيته المذهبية  لموضوع حقوق المرأة، تنطلق من كون المرأة لها دور محوري في نهضة المجتمع، والسهر على تربية المجتمع وفق قيم المواطنة والأخلاق الرفيعة.

ونبه الحزب خلال هذا  اللقاء، إلى خطورة ما وصلت إليه وضعية الـمرأة في المغرب من مظاهر الحيف، وارتفاع حالات العنف، وأرقام زواج القاصرات الـمخيفة، وتواضع نسب ومعدلات التمكين الاقتصادي للنساء، وهو حيف اجتماعي وقانوني واقتصادي ويرقى في مستويات أخرى إلى حيف سياسي حسب الحزب.

وعلى هامش نقاش المدونة، يرى الحزب أن العلاقة  بين الـمرأة والرجل يجب لا تقوم مطلقاً على الصراع والقطبية، بل على التكامل الـخلاّق في إطار الفطرة الإنسانية السليمة؛ مؤكدا على أن “الأمر ليس معركةً للنساء وحدهن، بل الأمر شأن مشترك بين الرجل والمراة، من منطلق أن النساء شقائق الرجال”.

.