story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المسلسلات التركية تتصدر ما يشاهده المغاربة بالقنوات العمومية

ص ص

استحوذت المسلسلات التركية على حصة الأسد مما يتابعه المغاربة على القنوات العمومية، حيث احتلت أربع مسلسلات تركية المراكز  الأولى في لائحة البرامج العشر الأكثر متابعة على القناة الثانية التي تتصدر نسب مشاهدة القطب العمومي.

وبلغ مجموع عدد مشاهدات المسلسلات التركية المتواجدة في اللائحة أكثر من 18 مليون مشاهدة في الشهر الفارط، حسب آخر أرقام مركز قياس المشاهدة “السيوميد” لشهر يوليوز.

ويتعلق الأمر ب كل من مسلسل “الأمانة” و “لعبة القدر” و “الوعد” بالاضافة الى “وجع القلب”.

بالمقابل، تحظى المسلسلات والإنتاجات المغربية المعروضة في القناة الثانية بمتابعة أقل من نظيراتها التركية، فيما تحظى تتصدر ما يعرض على “القناة الأولى” علما أن هذه القناة  لا تركز على إنتاجات تركية من الأساس.

وبالأرقام، استولت القناة الثانية على حصة   29.9% من نسبة المشاهدة اليومية، متبوعة بقناة الأولى بنسبة 8.9% ثم باقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ب 3.6%.

وحسب أرقام مركز القياس، بلغت مدة المشاهدة اليومية للتلفزة الشهر المنصرم  5 ساعات و29 دقيقة للبيت الواحد، و3 ساعات و9 دقائق حسب الأفراد.

وقد عرفت مدة المشاهدة، سواء للبيوت أو الأشخاص، انخفاضا طفيفا عن شهر يونيو بمعدل ساعة تقريبا، حيث بلغت مدة مشاهدة البيوت 6 ساعات و28 دقيقة.

ويحتسب مركز القياس هذه النسب عبر جهاز ماروكمتري وتبلغ عينة القياس 4147 شخص بالغة أعمارهم خمس سنوات فما فوق يعيشون في 1054 بيت.

وتتعلق أرقام” السيوميد” ب 8 قنوات وطنية: الأولى،الأولى دولية، القناة الثانية، القناة الثانية عالمية، الرياضية، المغربية، الأمازيغية، السادسة .