story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الاتحاد الأوروبي يطمئن المغرب: شراكتنا أكثر أهمية من أي وقت مضى

ص ص

أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أكثر أهمية من أي وقت مضى في السياق الجيوسياسي الحالي”.

وشكل تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية محور محادثات جمعت، يوم الأربعاء، بين بوريل ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية في حسابه على منصة “إكس”، اليوم الخميس 4 أبريل 2024: “لقد ناقشنا كيفية إعطاء زخم جديد للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، التي تعد أكثر أهمية من أي وقت مضى في السياق الجيوسياسي الحالي”.

وكانت المدعية العامة للاتحاد الأوروبي على محكمة العدل الأوروبية، قد اقترحت قبل أسبوع، أن يتم إلغاء اتفاقية الصيد البحري بين الرباط وبروكسيل.

وعلى خلفية أطوار المحاكمة، دعا المغرب الاتحاد الأوروبي إلى حماية شراكته مع المغرب، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس في هذا الصدد “على الاتحاد الأوروبي بأجهزته ودوله أن يتحمل مسؤوليته الكاملة لصون الشراكة مع المغرب وحمايتها من الاستفزازات والمناورات السياسية”.

وعقب تصريحات بايتاس، أطلق المغرب قبل أيام قليلة جولة جديدة من الحوار السياسي مع الاتحاد الأوروبي، وسط الأزمة التي خلفها اقتراح المدعية العامة للاتحاد الأوروبي على محكمة العدل الأوروبية.

وعقد اجتماع يوم الثلاثاء 26 مارس 2024 بالعاصمة الرباط، جمع فؤاد يازوغ السفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وفريقه، مع هيلين لو غال، المديرة العامة الإدارية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، السفيرا لسابقة لفرنسا بالمغرب.