story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

الإمارات تعد بتمويل “تي جي في” القنيطرة – مراكش

ص ص

استطاع المغرب، اليوم الإثنين، ضمان وعد إماراتي بالاستثمار في مشروع القطار السريع القنيطرة مراكش.

وحسب بلاغ إعلان وقعه الملك محمد السادس ومحمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين بأبوظبي تحت عنوان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، فإن الإمارات ستستثمر في هذا المشروع.

ووضع الإعلان المشترك بين زعيمي البلدين تمديد خطوط السكك الحديدية، بما في ذلك على وجه الخصوص والأولوية القطار فائق السرعة القنيطرة – مراكش أول المشاريع المشتركة ضمن ما تم الاتفاق عليه في مجال البنيات التحتية.

كما ترأس الملك والرئيس بالقصر الرئاسي “قصر الوطن” بأبوظبي، مراسم تبادل العديد من مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، كانت أولها مذكرة تتعلق بإرساء شراكة استثمارية في مشاريع القطار فائق السرعة بالمغرب، تبادلها سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، ومحمد ربيع الخليع، رئيس المكتب الوطني للسكك الحديدية.

المشروع يكلف 75 مليار درهم، وكانت شركة الهندسة الفرنسية “ايجيس” قد أعلنت قبل سنة عن فوزها بصفقة إنجازه، على امتداد 430 كيلمتر

مشروع ثاني خط لقطار فائق السرعة بالمغرب، يندرج في إطار المخطط السككي المغربي 2040، ويتكون من 3 أشطر، الأول يربط بين القنيطرة وعين السبع على مسافة 150 كيلومترا، والثاني بين عين السبع والنواصر على مسافة 130 كيلومترا، والثالث بين النواصر ومراكش على مسافة 212 كيلومترا.