story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب يلهب أسعار الخضر

ص ص

في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار المحروقات عالميا إلى أدنى مستوى لها منذ أزيد من 3 أشهر، يتواصل ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب، مؤثرا على أسعار الخضر والفواكه إلى جانب الحرارة وشح المياه.

وبلغت أسعار معظم الخضر الأكثر استهلاكا ما معدله 10 دراهم، حيث تجاوز سعر البطاطس 12 درهما، والطماطم 10 دراهم، وهو ما خلف موجة استياء واسعة.

وتدخل أسعار المحروقات في تحديد سعر النهائي للمواد الغذائية، حيث يلزم وصول هذه المواد من المخازن والأسواق الكبرى إلى المدن والمحلات تغطية كلفة النقل.

وكانت الحكومة تتجه إلى الرفع من القيمة المضافة على نقل البضائع الى 16 في المائة في العام المقبل بدلا من 14 في المائة الحالية حسب مشروع مالية 2024، قبل أن تعود وتتراجع عليها، لتقرر بدل ذلك خفضها إلى 10في المائة.

وشهدت أسعار النفط قد شهدت في الفترة بين غشت وأكتوبر أكبر ارتفاع لها، حيث اقتربت من حاجز 100 دولار للبرميل الواحد، وهي الفترة ذاتها التي شهدت 6 زيادات متتالية في محطات الوقود بالمغرب، لتصل بذلك الى 14 درهم للتر الغازوال و 15.50 درهم للتر البنزين، دون أن تعرف أي تغيير رغم وصول سعر النفط إلى 80 دولار للبرميل الواحد، بدل ال100 دولار الذي كان عليه قبل 3 أشهر.

ويربط مختصون انخفاض سعر النفط العالمي بمخاوف من تراجع الطلب العالمي، خاصة من الصين التي تعد أكبر مستورد للنفط بالعالمي.