story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران: واجهنا ثلاثي التحكم والأموال والأعيان في الانتخابات الجزئية

ص ص

وصف عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية النتائج التي حصل عليها حزبه خلال الانتخابات الجزئية التي جرت أمس التلاثاء 24 أبريل 2024 في كل من دائرتي فاس وبنسليمان، بالانتصار الكبير، معتبرا أنها دليل على أن المجتمع المغربي لا زال متجاوبا مع خطاب الحزب ومشروعه السياسي.

وأوضح ابن كيران في الكلمة المباشرة التي وجهها لأعضاء الحزب ومتعاطفيه زوال اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، أن حزبه لم يكن في مواجهة حزب رئيس الحكومة، بل في مواجهة التحالف الحكومي المشكل من ثلاثة أحزاب، وأن حزبه لو واجه هذه الأحزاب متفرقة لاستطاع االنتصار عليها.

وأكد ابن كيران، أن حزبه تجاوز المرحلة الصعبة التي مر بها عقب انتخابات 2021، مشيرا في نفس السياق إلى أن النتائج التي حصل عليها الحزب، قريبة مما حصل عليه في انتخابات 2021، وهي مؤشر واضح على أن حزبه استطاع المحافظة على كتلته الناخبة وعادت إليه روحه وقوته.

ويقول ابن كيران إن حزبه وجد نفسه في هذه الانتخابات في مواجهة المال، متحدثا عن تقصير للسلطة في مواجهته.

وهاجم ابن كيران رئيس الحكومة، الذي وصفه بالرجل غير السياسي، الذي لا يمتلك برنامجا أو إيديولوجيا سياسية، كما هاجم ابن كيران التحالف الحكومي، والذي اتهمه باستعمال المال لحشد الناخبين في مهرجانه الانتخابي، في محاولة منه للتغطية على النجاح الباهر لمهرجان العدالة والتنمية في فاس، على حد قول ابن كيران.

وقال ابن كيران، إن ما عرفته الانتخابات يؤشر على أن حزبه يواجه ثلاث ظواهر هي التحكم والأعيان والأموال، مشيرا في نفس السياق، إلى أن مرشح التحالف الحكومي في دائرة فاس اختير لمنافسة مرشح حزبه، لاعتبارات مرتبطة بنفوذه المالي.